أسرار الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 11 أيار 2021

أسرار الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 11 أيار 2021

النهار


افاد مرجع سياسي ان وفداً من "حزب الله" قابل رئيس الجمهورية قبل يومين عارضاً المضي بالحكومة من دون مشاركة تكتل التغيير والاصلاح ومن دون ثقته، لكن الرئيس اصر على تسمية وزير الداخلية خلافا لما حمله اليه الوفد من ان يكون للداخلية وزير ملك.


تلتقي جهات سياسية وثقافية في الخارج وتدرس إمكان تشكيل لقاء سيادي معارض.


لوحظ أنّ قضاة متقاعدين بدأوا يُكثرون من ظهورهم الإعلامي ويكشفون فضائح، ماضياً وحاضراً.


علم ان وفدا حزبيا جال في دول عربية عدة لجمع التبرعات لنجدة محازبيه في الظروف الاقتصادية الصعبة ولم يحصل على اكثر من 4 ملايين دولار من مغتربين لبنانيين.


يحكى عن عثرات تواجه عمليات استيراد لقاحات للقطاع الخاص بعدما اعترض وكيل لبناني لدى الشركة المصنعة على عمليات الشراء من وكيل اخر لدى دولة عربية.


***************************


الجمهورية


قال مرجع حكومي إن بعض المصارف استغلت المرحلة الفاصلة بين استقالة حكومة وتشكيل حكومة فباعت اليوروبوندز بمليار ومئتي الف دولار وأبقت قيمتها في الخارج.


تعاني مؤسسة حيوية من فقدان لوازم أساسية وتقنية للإستمرار وتحاول أن تعمل بالحد الأدنى موقتاً عبر سيولة تؤمنها من بعض المتدربين.


أبدت مرجعية روحية إمتعاضها من إستبعادها عن لقاءات شخصية أجنبية خلال زيارتها الأخيرة إلى لبنان.


***************************


اللواء


لم يفلح مرجع في إعادة وصل ما انقطع بين شخصية مسؤولة وقطب سياسي، بعد أن كانت بين الطرفين علاقة تحالف طويلة!


يدور لغط مبرر حول التغطية القانونية التي يطلبها مصرف لبنان من أجل ضمان نجاح مبادرة الحاكم لإعادة الثقة للقطاع.


تكاد الإصابات بفايروس كورونا تنعدم في بعض دول العالم الانكلوسكسوني الكبيرة.. لدرجة أن إصابات البعض فيها لا تتجاوز أصابع اليد!


***************************


نداء الوطن


طلبت سفارات بعض الدول الغربية تقارير حول مشاريع قطاع المياه في لبنان التي تمّ تلزيمها في الفترة بين العام 2004 والعام 2018.


تبين ان رئيس مجلس ادارة أحد المصارف الذي شملته اجراءات وزارة الخزانة الاميركية يدير شركة لخصم الاوراق التجارية والشيكات المتعلقة بشبكات تندرج ضمن مفهوم تبييض الاموال.


يعاني 60% من موظفي القطاع العام من صعوبة في سحب رواتبهم الشهرية بسبب تخفيض سقف السحوبات الشهرية من قبل بعض المصارف التي تتذرع بتخفيض مصرف لبنان قيمة السيولة المخصصة لها.


***************************


الأنباء


لم يكن موفّقاً حديث شخصية سابقة تولت ملفاً أساسياً، إذ افتقدت لمنطق الحجة وكررت في الحديث نفسه تهمة واحدة دون أي مسوّغ.


أحد صقور الفريق المقرب من مسؤول كبير يواصل انقلابه، وقد باتت تصريحاته وانتقاداته واضحة وبالأسماء.


***************************


البناء


علّق مسؤول كبير على بيانات حاكم مصرف لبنان حول منصة تنظيم سعر الصرف وإعادة نسبة من الودائع لأصحابها بالقول "أسمع كلامك يعجبني أشوف أفعالك أتعجب".


أبدى دبلوماسيّ أوروبيّ سابق أمام سفير عربيّ في أوروبا خشيته من أن تكون المواجهات التي فرضتها أحداث القدس بداية حرب عقائديّة، حيث تشكل القدس خط التماس بين الأرض والسماء في حروب المنطقة.