fbpx
أبريل 15, 2024 6:03 ص
Search
Close this search box.

ارتفاع قيمة أسهم “سبيس إكس” إلى 140 مليار دولار

تعرض شركة “سبيس إكس” (SpaceX) التابعة للملياردير إيلون ماسك بيع أسهم من المساهمين الأساسيين بسعر من شأنه أن يرفع تقييم الشركة إلى نحو 140 مليار دولار، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

تعرض شركة “سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز” (Space Exploration Technologies)، كما تُعرف رسمياً، أسهمها مقابل 77 دولاراً للسهم الواحد، وفقاً لما قاله الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لخصوصية المعلومات. ويُقارن مبلغ الـ140 مليار دولار بتقييمها البالغ 127 مليار دولار في يوليو، وفقاً لمزودة البيانات “بيتش بوك” (Pitchbook).

خلال الأسابيع الأخيرة، أجرت “سبيس إكس” محادثات لمناقشة مجموعة من الأسعار لكنها استقرت في النهاية على تقييم 140 مليار دولار خلال عرض البيع. ولم يتسن على الفور معرفة ما إذا كانت الشركة ستسعى إلى زيادة رأس المال في جولة تمويل أولية عند هذا التقييم.

تعتبر “سبيس إكس”، أكبر شركة خاصة من حيث القيمة في الولايات المتحدة. وهي مملوكة لعدد قليل من المستثمرين، بقيادة إيلون ماسك، أغنى شخص في العالم.

لم يرد ممثل عن الشركة على الفور على طلب التعليق.

تهيمن “سبيس إكس”، التي يقع مقرها في هوثورن في كاليفورنيا، على سوق الإنطلاق التجاري إلى الفضاء. حيث ترسل الشركة حمولات إلى المدار لعملاء القطاع الخاص والإدارة الوطنية الأميركية للملاحة الجوية والفضاء، والوكالات الحكومية الأخرى. كما أنها تنقل رواد الفضاء من وإلى محطة الفضاء الدولية التابعة لوكالة “ناسا”، وأدارت أول مهمة سياحة فضائية خاصة للمدنيين للدوران حول الأرض لعدة أيام.

تعكف الشركة على بناء آلاف من أقمار “ستارلينك” الصناعية لبث حزم الإنترنت ذات النطاق العريض إلى الأرض. قال ماسك في وقت سابق إنه قد يتم فصل “ستارلينك” إلى شركة مستقلة عبر طرح عام؛ بمجرد أن يصبح التدفق النقدي للشركة أكثر قابلية للتنبؤ. في يونيو 2021، قال ماسك إن “ستارلينك” ستحتاج إلى استثمار تتراوح قيمته بين 20 إلى 30 مليار دولار للحفاظ على مركزها التنافسي.

تبلغ ثروة ماسك، أغنى رجل في العالم، نحو 168 مليار دولار، وفقاً لمؤشر “بلومبرغ” للمليارديرات. كما قُدرت قيمة حصته في “سبيس إكس” بنحو 47 مليار دولار، وفقاً للمؤشر.

اقرأ أيضا