fbpx
مايو 22, 2024 5:09 ص
Search
Close this search box.

الذهب يرتفع بدعم توقعات خفض الفائدة الأميركية وضعف الدولار

ارتفعت أسعار الذهب بشكل طفيف، يوم الاثنين؛ مدعومة بتجدد التوقعات بأن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي خفض أسعار الفائدة في يونيو (حزيران) المقبل، بالإضافة إلى ضعف الدولار، مما زاد جاذبية المعدن النفيس.

وارتفع سعر الذهب الفوري بنسبة 0.1 في المائة ليصل إلى 2166.39 دولار للأوقية (الأونصة)، بحلول الساعة 06:48 (بتوقيت غرينتش)، وارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب بنسبة 0.4 في المائة إلى 2167.70 دولار للأوقية، وفق «رويترز».

وانخفض الدولار بنسبة 0.1 في المائة مقابل العملات الأخرى، مما جعل الذهب أقل تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

وقال كبير محللي السوق في «كيه سي إم ترايد»، تيم واترر: «لا تزال البيئة تبدو صحية تماماً لأسواق المعادن الثمينة».

وأضاف: «لا تزال الأسواق تتطلع إلى تخفيضات وشيكة بأسعار الفائدة من قِبل الفيدرالي الأميركي. يبدو أن شهر يونيو هو الوقت الأكثر احتمالاً عندما يتوقعون القيام بأول خفض للفائدة».

وارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، يوم الخميس الماضي، بعد أن أشار صانعو السياسة في «الفيدرالي» إلى أنهم لا يزالون يتوقعون خفض أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية، بحلول نهاية عام 2024، على الرغم من قراءات التضخم المرتفعة الأخيرة.

وتؤدي أسعار الفائدة المنخفضة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك.

ويقوم المتداولون، الآن، بتسعير احتمالية تبلغ 74 في المائة بأن يبدأ «الفيدرالي» خفض أسعار الفائدة في يونيو، وفقاً لأداة «فيد واتش» التابعة لمجموعة «سي إم إي».

وينتظر المستثمرون، الآن، بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي بالولايات المتحدة «بي سي إي»، والمقرر صدورها يوم الجمعة، ليروا ما إذا كان ذلك يمكن أن يغير توقعات «الفيدرالي» بخفض معدلات الفائدة ثلاث مرات، هذا العام.

ومن المتوقع أن يرتفع المؤشر بنسبة 0.3 في المائة، في فبراير (شباط) الماضي، مما سيحافظ على الوتيرة السنوية عند 2.8 في المائة. ويغلق عدد من الأسواق، يوم الجمعة، بسبب الجمعة العظيمة، حيث من المقرر صدور بيانات «بي سي إي»، لذلك من المتوقع أن يكون رد الفعل الكامل في الأسبوع المقبل.

ووفقاً لمحلل «رويترز» الفني وانغ تاو، فقد يخترق الذهب الفوري مستوى الدعم عند 2161 دولاراً للأوقية، وينخفض إلى نطاق يتراوح بين 2147 و2152 دولاراً.

في المقابل، انخفض سعر الفضة الفوري بنسبة 0.1 في المائة إلى 24.62 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين بنسبة 0.2 في المائة إلى 896.23 دولار، وارتفع البلاديوم بنسبة 0.8 في المائة إلى 993.37 دولار.

اقرأ أيضا