fbpx
فبراير 2, 2023

الظاهرة وصلت إلى البط.. فيديو عجيب لأسراب تدور عكس عقارب الساعة

هناك ظواهر غريبة تحدث هذه الأيام، منها دوران الحيوانات والطيور العكسية، حتى السلاحف البطيئة أصبحت تطوف، في ظاهرة أصبحت مخيفة لدى الكثيرون، حيث لم يتم التوصل إلى سبب واضح، وهو ما فتح باب التكهنات، حيث أكد البعض إنها قد تكون من علامات الساعة، وهو أمر غير مؤكد بالطبع.

كالعادة.. ظاهرة بدأت من الصين
قبل أيام بدأت الظاهرة في الصين – المصدر الدائم للمتاعب التي يعاني منها الكوكب – بطواف الأغنام بشكل مستمر، وبعدها طواف الغزلان وبنفس الطريقة، حيث تدور في شكل دائري عكس عقارب الساعة أو مع عقارب الساعة.

وبدأت مرحلة من الاجتهادات، حول أسباب الظاهرة، هناك من يرى وجود مجال مغناطيسي، وآخرين يحذرون من علامة قادمة، بزعم أن الحيوانات تستشعر الخطر مثل الزلازل وغيرها، وهناك من ربطها بتغيرات مناخية.

تفسيرات متعددة للظاهرة
الشاب الأردني محمد النويصة الذي وثق الفيديو، ذكر أنه رأى هذه الظاهرة لأول مرة، وأن المشهد أثار دهشة المارة، فالكثير منهم توقف لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو، كما أن الراعي المسئول عن هذا القطيع لم يجد أي تفسير لهذه الظاهرة.
وأوضح باحث في علم الفيروسات بمعهد الأمصال واللقاحات البيطرية بالأردن، أن هذا التناوب يمكن أن يكون له أكثر من تفسير، أولها تفسير طبي، حيث أن بعض الأمراض قد تصيب الحيوانات، وبالتالي تؤثر عليها بشكل سلبي وتجعلها تدور في حركة دائرية.
أما التفسير الآخر المتعلق بالثروة الحيوانية، خاصة تغذية الأغنام والماعز، فمن المعروف أن هناك نوعًا من البكتيريا التي تصيب الأغنام وتوجد بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي والتربة أيضًا، وقد ينتج عن هذا المرض بعض الجوانب العصبية، التي تجعلها تدور في حركة دائرية كما في الفيديو.

البط
وأظهر مقطع فيديو، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا، مجموعة من البط تمشي في حركة دائرية غريبة بلا توقف.
الغريب في الأمر أن حركة البط بالدوران، كانت مشابهة لحركة الأغنام ونفس الاتجاه، حيث كان الدوران عكس اتجاه عقارب الساعة، إلا أنه لم يصدر تقرير رسمي يفسر تلك الظاهرة.

بلاش نعمل من الحبة قبة
كشف العالم المصري الدكتور فاروق الباز، تفاصيل دوران الحيوانات حول نفسها التي انتشرت عبر السوشيال ميديا.

وأكد الباز خلال مداخلة هاتفية تليفزيونية، أن الدوران أمر طبيعى للغاية، القمر يدور حول الأرض.وعن دوران الحيوانات قال الباز: “أمر طبيعى بلاش نعمل من الحبة قبة”.

ضغط نفسي واحباط
وكان قال الإعلامي أحمد فايق، إن هناك أسرارًا جديدة حول فيديوهات دوران الحيوانات حول نفسها في الأردن والصين، والتى انتشرت مؤخرا على صفحات السوشيال ميديا، وفقًا لبعض الدراسات والتفسيرات العلمية بشأن ذلك.

وأضاف أحمد فايق، أن هناك دراسات أخرى تقول إن الحيوانات تصاب بضغط نفسي وإحباط، وهو ما يجعلها تدور حول نفسها، أما التفسير العلمي والمؤكد هو أن الحيوانات تدور بهذا الشكل، كنوع من الدفاع عن النفس.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة