fbpx
يوليو 22, 2024 1:13 ص
Search
Close this search box.

عبد اللهيان في موسكو: الاجتماع الرباعي رسالة للتركيز على الحل السياسي

عبد اللهيان

أمل وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان، أن يرسل اجتماع موسكو الرباعي “رسالة قوية مفادها بأن تركيا وسوريا تركزان على ايجاد حل سياسي، وانسحاب القوات العسكرية وتوفير عودة آمنة للاجئين”، كما ذكرت وكالة “فارس”.

وقال لدى وصول فجرا إلى موسكو، للمشاركة في الاجتماع الرباعي لوزراء خارجية إيران وروسيا وتركيا وسوريا: “إنه في العام الماضي، نشأت ظروف صعبة للغاية في المنطقة، وازداد احتمال نشوب صراع عسكري في المناطق العسكرية في سوريا من جانب تركيا، وبذلت جهود دبلوماسية كثيرة لمنع نشوب حرب وصراع جديد في المنطقة وعلى الحدود المشتركة بين تركيا وسوريا”.

أضاف: “أنه لعل استكمال جهود إيران والجهود المشتركة لإيران وروسيا، كان اجتماع قادة عملية أستانا في طهران الذي استضافه الرئيس الإيراني، وأحد نتائجه هو التركيز على ايجاد حل سياسي”.

وتابع: “نأمل في أن توصل الخطوات التي تم اتخاذها حتى الآن والاجتماعات التي عقدت في موسكو على مستوى وزراء الدفاع وكبار الخبراء، والاجتماع الرباعي اليوم في موسكو، رسالة قوية مفادها أن تركيا وسوريا تركزان على حل سياسي وانسحاب القوات العسكرية وانسحاب قوات الاحتلال الأميركي من المناطق الشمالية من سوريا، وفي الوقت نفسه، ينبغي توفير العودة الآمنة للاجئين السوريين إلى مناطقهم في أسرع وقت ممكن”.

وشدد على أن “الدبلوماسية الديناميكية والمتعددة الأوجه لإيران يمكن أن ترسم أفق نهاية التحديات الأساسية للمنطقة بأكملها من خلال استكمال عملية التقارب وسوريا حكومة وشعبا جزء من حقيقة المنطقة”.

ومن المرتقب أن تستضيف العاصمة الروسية موسكو اليوم اجتماعا رباعيا لوزراء خارجية روسيا إيران سوريا وتركيا، استكمالا لاجتماع عقد في نيسان الماضي، على مستوى وزراء الدفاع وقادة الاستخبارات.

اقرأ أيضا