fbpx
يوليو 23, 2024 2:27 ص
Search
Close this search box.

مجلس الشيوخ الأمريكي يقر حزمة مساعدات ضخمة بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان

مجلس الشيوخ الأمريكي خلال جلسة المصادقة على انتخاب بايدن رئيسا للولايات المتحدة. 6 كانون الثاني/يناير 2021
وافق مجلس الشيوخ الأمريكي الذي يقوده الديمقراطيون على مشروع قانون بقيمة 95 مليار دولار يتضمن مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان.

وصوت مجلس الشيوخ في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء لتمرير مشروع قانون الإنفاق الدفاعي الطارئ بقيمة 95 مليار دولار، من ضمنها 60 مليار دولار لأوكرانيا. كما سيوفر هذا الإجراء 9 مليارات دولار من المساعدات الإنسانية لغزة والضفة الغربية وأوكرانيا، و4.8 مليار دولار لـ”ردع العدوان الصيني في منطقة المحيطين الهندي والهادئ”.

كما ستوفر 2.4 مليار دولار لمساعدة القوات الأمريكية في الدفاع ضد هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر.

وبعد أن نفد زخم المماطلة التي قام بها المعارضون المحافظون طوال الليل، توج التصويت بأغلبية 70 صوتا مقابل 29، وذلك بعد ما يقرب من أسبوع من النقاش وأربعة أشهر من الجدل حول طلب الرئيس جو بايدن لتمويل الحرب في أوكرانيا، والذي قدمه إلى الكونغرس في أكتوبر.

وصوت أعضاء مجلس الشيوخ على التشريع قبل وقت قصير من شروق الشمس بعد أن تحدث المحافظون بقيادة السيناتور الجمهوري راند بول ومايك لي طوال الليل تعبيرا عن اعتراضاتهم على مشروع القانون.

لكن مجموعة من الجمهوريين بقيادة الزعيم الجمهوري في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل صوتوا مع الأغلبية الساحقة من الديمقراطيين في مجلس الشيوخ لتمرير مشروع القانون.

وصوت 22 عضوا جمهوريا في مجلس الشيوخ لصالح تمرير مشروع القانون، وهو عدد أكبر من الذي صوت لصالح تقديمه في أي من التصويتات الإجرائية السابقة.

ويتجه التشريع الآن إلى مجلس النواب، حيث يهدد رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون بمنعه من الوصول إلى قاعة التصويت.

وانتقد جونسون مشروع قانون مجلس الشيوخ لأنه ظل “صامتا بشأن القضية الأكثر إلحاحا التي تواجه بلادنا”، وهي تدفق المهاجرين من جميع أنحاء العالم عبر الحدود الجنوبية.

اقرأ أيضا