fbpx
فبراير 29, 2024 10:22 ص
Search
Close this search box.

مجموعة السبع تطالب الحوثي بوقف هجماته ضد السفن

طالبت مجموعة السبع جماعة الحوثيين بالوقف الفوري لهجماتهم ضد السفن التجارية وتهديد ممرات الشحن الدولية في البحر الأحمر.

وقال قادة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان)، في بيان صادر عنهم الأربعاء: “ندعو الحوثيين إلى الوقف الفوري للهجمات على المدنيين والتهديدات التي تستهدف ممرات الشحن الدولية والسفن التجارية”.
ودان البيان الهجمات الأربع التي نفذها الحوثيون في 3 ديسمبر الجاري، ضد ثلاث سفن تجارية، مرتبطة بأربع عشرة دولة، عاملة في المياه الدولية بجنوب البحر الأحمر.

واتهم قادة مجموعة السبع إيران بالوقوف وراء الهجمات التي يشنها الحوثيون على السفن التجارية في البحر الأحمر. وقالوا في بيانهم: “هناك أسباب للاعتقاد بأن الهجمات التي يشنها الحوثيون تمت بدعم من قبل إيران”.

ودعا البيان جميع الأطراف إلى عدم التهديد أو التدخل في الممارسة القانونية لحقوق وحريات الملاحة من قبل جميع السفن، من منطلق الأهمية العالمية للأمن البحري في المنطقة.

وحث القادة، في بيانهم، الدول الإقليمية على التوقف عن الأنشطة المزعزعة للاستقرار في المنطقة، وقالوا: “يجب على الجهات الفاعلة الإقليمية أن تتوقف عن الأنشطة المزعزعة، وعلى وجه الخصوص إيران التي ندعوها إلى الامتناع عن تقديم الدعم لحماس وحزب الله والحوثيين وغيرهم من الجهات الفاعلة غير الحكومية، واستخدام نفوذها مع تلك الجماعات لتهدئة التوترات الإقليمية”.

اقرأ أيضا