fbpx
يوليو 24, 2024 9:02 ص
Search
Close this search box.

وزراء دفاع الناتو يجتمعون في بروكسل لمناقشة خطة لدعم أوكرانيا

يجتمع وزراء الدفاع في حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل يومي الخميس والجمعة لمناقشة خطة دعم تدريبات لأوكرانيا بالإضافة إلى التزامات مالية طويلة الأمد.

وفي مؤتمر صحفي قبل الاجتماع، حث الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ الحلفاء على “الموافقة على خطة لقيادة الناتو لتنسيق المساعدة الأمنية والتدريب لأوكرانيا”.

ويشكل المشروع جزءا رئيسيا من حزمة الدفاع لأوكرانيا التي يرغب الحلف البالغ عدد أعضائه 32 في الموافقة عليها في قمة قادة الناتو في واشنطن في يوليو.

والهدف هو نقل مسؤولية تنسيق المساعدة العسكرية لأوكرانيا من هيكل غير رسمي تقوده الولايات المتحدة يُعرف باسم “مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية” إلى هياكل الناتو الرسمية.

كما تجري محادثات بين الحلفاء لتأكيد التزام بدعم مالي طويل الأمد لأوكرانيا. وسبق لستولتنبرغ التصريح أن هناك احتياجا إلى 40 مليار يورو (43 مليار دولار) سنويا كحد أدنى لأوكرانيا.

ويشارك رستم عمروف، وزير الدفاع الأوكراني، في الاجتماع مع وزراء الدفاع في الناتو كجزء من هيئة التنسيق المعروفة بمجلس الناتو-أوكرانيا.

ومن المقرر أن يترأس وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن اجتماعا لمبادرة قيادة الولايات المتحدة اليوم الخميس، والتي كانت موضوعا لمناقشات مكثفة بين الحلفاء قبل اجتماع وزراء الدفاع.

اقرأ أيضا