fbpx

الولايات المتحدة تشيد بازدياد الشركات المعارضة لنورد ستريم 2

يجب أن تقرأ

اضغط هنا للاشتراك بخدمة واتساب

- اعلان -

قالت الولايات المتحدة الإثنين إنها لاحظت تزايدا في عدد الشركات الاوروبية المنسحبة من مشروع خط أنبوب الغاز “نورد ستريم 2” بين روسيا وألمانيا، لكن منتقدي المشروع يحضون على تحرك أقوى.

- اعلان -

وفي تقرير طلبه الكونغرس، أعلنت الخارجية الأميركية أسماء 18 شركة غالبيتها غربية، لن تفرض عليها عقوبات، حسبما أعلنت وزارة الخارجية ومشرعون.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس للصحافيين إن الشركات “بذلت جهودا صادقة لإنهاء أنشطة متعلقة بنورد ستريم 2”.

- اعلان -

وأضاف “هذا يظهر أن أهداف المشرعين وخطواتنا لها تأثير جيد” في إشارة إلى المعارضة من الحزبين للمشروع العائد إلى عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

وسمّى علنا شركة واحدة ستكون عرضة للعقوبات الأميركية، وهي شركة التونا الروسية كي في تي – روس، والتي قال إنها شاركت في أعمال مد أنابيب لنورد ستريم 2.

- اعلان -

وتمسك بايدن بانتقاد المشروع قائلا إنه يقوي روسيا ويضعف نفوذ دول ضعيفة مثل أوكرانيا.

لكن إدارة بايدن تعهدت أيضا اتباع نهج أكثر تعاونا مع قوى أوروبية من بينها ألمانيا،  تقول إن المشروع حيوي لإمداداتها من الطاقة رغم مخاوف إزاء روسيا.

وقال برايس “عندما يتعلق الأمر بحلفائنا وشركائنا، من المنصف القول إنهم لن يفاجأوا بأي خطوة نتخذها”.

وأضاف “سنواصل مراقبة الانشطة التي من شأنها أن تؤدي إلى تدابير عقابية إضافية من بينها فرض عقوبات، لكني أعتقد أنه سيكون من الخطأ التفكير بالعقوبات كوسيلة وحيدة لدينا”.

وفي مقالة نشرها موقع بوليتيكو، حذر وزير الخارجية البولندي زبيغنيو راو ونظيره الأوكراني دميترو كوليبا من أن روسيا “تقترب بشكل خطير” من إنجاز مشروع نورد ستريم 2.

وإذا نجحت في ذلك سيقتنع الأوكرانيون بأن الغرب لم يكترث لأمنهم، بحسب الوزيرين.

وأضافا “ندعو الرئيس الأميركي جو بايدن لاستخدام كافة السبل المتاحة له للحؤول دون إنجاز المشروع”.

بدورهم اتهم نواب الحزب الجمهوري الرئيس بايدن بنكث تعهداته بمزيج من التشدد فيما يتعلق بروسيا.

وقال السناتور جيم ريش كبير الجمهوريين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ “هذا التقرير هدية للروس ولجهودهم المستمرة في تقويض أمن الطاقة الأوروبية، وزعزعة أوكرانيا وتسهيل الفساد والنفوذ الخبيث في أنحاء أوروبا”.

- Advertisement -
- اعلان -

أخبار ذات صلة