fbpx
يوليو 25, 2024 9:40 م
Search
Close this search box.

الأمومة تسرق من عمرك! العلماء يكشفون تأثير الأمومة على عملية الشيخوخة

إن كونك أمًا يأتي مع تحمل العديد من الضغوط والتوترات. ومع ذلك، تشير إحدى الدراسات إلى أن إنجاب الأطفال لا يقتصر تأثيره على جعل النساء يشعرن بالتقدم في السن، بل يمكن أن يؤثر أيضًا إيجاباً على عمرهن البيولوجي.

اكتشف الباحثون أن كل حمل يضيف شهرين إلى ثلاثة أشهر إلى عملية الشيخوخة الجسدية للمرأة الشابة.

ومع ذلك، يبدو أن الحمل ليس له أي تأثير على العمر البيولوجي للرجال.

اكتشف الباحثون أن كل حمل يضيف شهرين إلى ثلاثة أشهر إلى عملية الشيخوخة الجسدية للمرأة الشابة ولكن ليس له أي تأثير على الرجال. مخزون

قام باحثون في كلية ميلمان للصحة العامة بجامعة كولومبيا بتحديد العمر البيولوجي لـ 1735 شابًا في الفلبين من خلال دراسة “الساعات اللاجينية” الخاصة بهم.

تتضمن هذه التقنية حساب عمر الدم والأنسجة الأخرى عن طريق تتبع التغيرات في الحمض النووي.

يقارنه الخبراء بالبحث عن البرنقيل الذي يلتصق بهيكل السفينة لإبطائها.

وكشف التحليل أن كل حمل إضافي خلال مرحلة البلوغ المبكر يسرع عملية الشيخوخة لعدة أشهر.

ومع ذلك، لم يكن هناك اختلاف لدى الرجال الذين كانت شريكاتهم حاملاً، مما يشير إلى أن هناك شيئًا ما يتعلق بالحمل أو الرضاعة الطبيعية على وجه التحديد يسرع عملية الشيخوخة البيولوجية.

وقال المؤلف الرئيسي الدكتور كالين رايان: “لقد أحدثت الساعات اللاجينية ثورة في كيفية دراسة الشيخوخة البيولوجية عبر مصدر الحياة وفتحت فرصًا جديدة لدراسة كيف ومتى تترسخ التكاليف الصحية طويلة المدى للإنجاب وأحداث الحياة الأخرى”.

وتشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن الحمل يسرع من الشيخوخة البيولوجية، وأن هذه التأثيرات واضحة عند النساء الشابات ذوات الخصوبة العالية.

“نتائجنا هي أيضًا الأولى التي تتبع نفس النساء عبر الزمن، وتربط التغيرات في رقم حمل كل امرأة بالتغيرات في عمرها البيولوجي.”

نتائج الدراسة، التي نشرت في مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم (PNAS)، تنطبق فقط على الشابات في أواخر مرحلة المراهقة.

تشير هذه الفترة الزمنية عادةً إلى الأعمار ما بين 18 و24 عامًا.

وقال الدكتور رايان: “العديد من حالات الحمل المبلغ عنها في مقياسنا الأساسي حدثت خلال مرحلة المراهقة المتأخرة، عندما لا تزال النساء في طور النمو”.

لا يزال أمامنا الكثير لنتعلمه عن دور الحمل والجوانب الأخرى للإنجاب في عملية الشيخوخة.

“نحن نعرف الآن أيضًا إلى أي مدى ستظهر الشيخوخة اللاجينية المتسارعة لدى هؤلاء الأفراد على شكل اعتلال الصحة أو الوفيات بعد عقود من الحياة.”

وأضاف: “في النهاية أعتقد أن النتائج التي توصلنا إليها تسلط الضوء على الآثار المحتملة طويلة المدى للحمل على صحة المرأة، وأهمية رعاية الآباء الجدد، وخاصة الأمهات الشابات”.

كما وجدت الأبحاث الحديثة، التي نشرت في مجلة Cell Metabolism، أن الحمل يتقدم في العمر البيولوجي للمرأة.

ومع ذلك، أشارت النتائج أيضًا إلى أن الولادة أعادتها إلى الوراء، حيث تعود العلامات الكيميائية على الحمض النووي إلى حالة سابقة بمجرد ولادة الطفل.

اقرأ أيضا