fbpx
يوليو 18, 2024 1:08 م
Search
Close this search box.

الذكاء الاصطناعي من غوغل يُساعد على فهم الأمراض وتطوير علاجاتها

أعلنت شركة الذكاء الاصطناعي، التابعة لغوغل، “ديب مايند” عن إطلاق نموذج AlphaFold 3 الجديد، الذي يتمتع بقدرة استثنائية على تنبؤ بتراكيب البروتينات والأحماض النووية، وحتى الربيطات البيولوجية الصغيرة المعروفة باسم Ligands. من المتوقع أن يساهم هذا التطور في تقدم البحوث العلمية في مجالات متعددة مثل الطب، والزراعة، وتطوير الأدوية.

الإصدارات السابقة من النموذج كانت تقتصر على تنبؤ بتراكيب البروتينات فقط، ولكن AlphaFold 3 يتيح الآن تنبؤًا بتراكيب الحمض النووي من أنواعه DNA و RNA، بالإضافة إلى الربيطات البيولوجية الأصغر حجمًا.

أشار ديميس هاسابيس، الرئيس التنفيذي لشركة ديب مايند، إلى أن AlphaFold 3 يمثل تطورًا هامًا في استخدام الذكاء الاصطناعي لفهم العلوم البيولوجية، مما يؤكد أهمية هذا النموذج الجديد في مجال الأبحاث البيولوجية.

يعتمد عمل AlphaFold 3 على مكتبة من الهياكل الجزيئية، حيث يدخل الباحثون قائمة بالجزيئات التي يرغبون في دراستها، ومن ثم يستخدم النموذج آلية الانتشار Diffusion لإنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد للبنية الجديدة.

تعمل شركة ديب مايند حاليًا على تطبيقات تجارية لهذا النموذج المتطور، بالتعاون مع شركة الأدوية Isomorphic Labs، وتوفر أيضًا إمكانية الوصول للباحثين لأغراض أكاديمية غير تجارية.

من جهتها، تعمل جوجل على نشر النموذج بشكل مسؤول، بالتعاون مع الخبراء في المجتمع العلمي والقادة السياسيين، مع الاهتمام بتقديم الحواجز الأمنية لمناقشة المخاطر المحتملة المرتبطة بهذه التكنولوجيا.

اقرأ أيضا