fbpx
يوليو 18, 2024 1:10 ص
Search
Close this search box.

سينس نوفا يتفوق على شات جي بي تي

في ضوء التطورات الجديدة في مجال الذكاء الاصطناعي، أطلقت شركة سينس تايم الصينية نموذج الذكاء الاصطناعي (SenseNova 5.0 سينس نوفا 5.0) بعد تدربّه على 10 تيرابايت وتغطية كميات كبيرة من البيانات الاصطناعية.

يبدو أن سينس نوفا تفوق على نموذج اللغة الكبير التابع لأوبن أي آي متعدد الوسائط (شات جي بي تي 4). وشهد تقرير منصة ميديوم على هذا التفوق بمجموعة متنوعة من المعايير، مثل المحاكمة المنطقية والكتابة الإبداعية.

أظهر النموذج الجديد قدرةً على الفهم وتوليد نص يشبه النص البشري، ما يوضّح قدراته العملية وحلوله الفعالة التي تُستخدم في تطبيقات العالم الحقيقي.

نموذج سينس نوفا الهجين
أطلقت سينس تايم نموذجها الأضخم في 8 أبريل 2024 في فعالية يوم التكنولوجيا العالمي في شنغهاي، وأطلقت أيضًا (كلود تو ايدج) نموذج مصفوفة المنتجات الكبير المتكامل.

وقد أبرز نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي الجديد تطورًا هامًا في عالم الذكاء الاصطناعي، فهو هجين يجمع بين المحولات وبين بنية الشبكات العصبونية المتكررة. وتدرب على مجموعة بيانات واسعة ومتنوعة بحجم 10 مليار تيرابايت من مختلف اللغات والمصادر، مغطيًا كمية هائلة من البيانات الاصطناعية.

استخدم النموذج مزيجًا من خبراء مختلفين لتغطية نافذة سياق تصل 200,000 في أثناء الاستدلال ليرفع من كفاءته، وأبرز ما تطور فيه كان قدراته المعرفية والرياضية والمحاكمة وتوليد الكود البرمجي.

تفوّق نموذج سينس نوفا على منافسه شات جي بي تي 4 بفضل تقنيات تحسين التعلّم المتقدمة وقدرته على التعامل مع أحجام مهولة من البيانات بكفاءة. ولهذا السبب يستطيع توليد مخرجات أكثر دقة وتقديم مختلف والتطبيقات لمختلف الصناعات.

التجديد المستمر، التجديد اليومي، والتجديد القادم
يقول الدكتور شو لي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة سينس تايم في بيان رسمي: «في عصر الذكاء الاصطناعي العام AGI تشهد العناصر الثلاثة (البيانات والخوارزميات والقوة الحوسبية) تطورًا جديدًا … سيزداد عدد معاملات النموذج أسيًا، وسيصبح حجم البيانات هائلًا مع إدخال الوسائط المتعددة، ما يؤدي إلى زيادة مستمرة في الطلب على قوة الحوسبة».

وأكد الدكتور شو أن الشركة أقامت البنية التحتية لعصر AGI باستخدام SenseCore وأطلقت على النموذج الأساسي اسم سينس نوفا، ما يعني التجديد المستمر، والتجديد اليومي، والتجديد القادم، وقال: «نأمل باستمرار تحديث سرعة دورات النماذج وقدراتها على حل المسائل ما يفتح المزيد من الإمكانيات لـ AGI».

وفي بيان للبروفيسور وانغ شياوجانغ المؤسس المشارك لسينس تايم وبوصفه عالم حاسوب رئيس أوضح أن AGI قد أعطى الدفعة لاتجاه جديد في البحث، يعتمد على نماذج أساسية قوية، ما يفتح إمكانيات جديدة بالتعلم التعزيزي وردود الفعل البشرية، وذلك ما يحل بكفاءة المهام غير المحددة، ويقول: «سيتطور AGI من عجلة البيانات إلى عجلة الحكمة، ما يؤدي في نهاية المطاف إلى تعاون بين الإنسان والآلة».

أكد وانغ إنشاء سينس تايم لنظامٍ بحث واستكشاف شامل للنماذج المتكاملة الأساسية، وتطويرها تطبيقات في عدة صناعات، إذ قال: «تظهر قدرات نماذجنا الأساسية وإمكانياتها من تنوع السيناريوهات وتعقيد المهام وثراء البيانات».

اقرأ أيضا