fbpx
يوليو 20, 2024 9:21 م
Search
Close this search box.

“نيورالينك” تنشر بثا مباشرا لأول مريض ذو شريحة دماغية يلعب الشطرنج عبر الإنترنت

يظهر شعار Neuralink والصورة الظلية لـ Elon Musk في هذا الرسم التوضيحي الذي تم التقاطه في 19 ديسمبر 2022
نشرت شركة "نيورالينك كورب" (Neuralink Corp) التابعة لـ"إيلون ماسك" بثاً مباشراً لحالة أول مريض زرع دماغاً لديها يوم الأربعاء، يُظهر رجلاً مصاباً بالشلل الرباعي كان قادراً على لعب ألعاب الفيديو والشطرنج عبر الإنترنت باستخدام عقله.

“نيورالينك” هي شركة ناشئة في مجال تكنولوجيا الدماغ أسسها ماسك. وتسمح عملية الزرع التي تقوم بها للمريض باستخدام أفكاره للتحكم في جهاز الكمبيوتر. قال ماسك إن الشركة ستبدأ بالعمل مع المرضى الذين يعانون من قيود جسدية شديدة مثل ضعف الحبل الشوكي العنقي أو الشلل الرباعي.

وفي مقطع الفيديو الذي تم بثه على منصة ماسك الاجتماعية “إكس” يوم الأربعاء، تمكن المريض نولاند أرباو، من استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص به للعب الشطرنج ولعبة “سيفيلايزيشن 6” (Civilization VI). وقال: “لقد فقدت الأمل في لعب تلك اللعبة”. و”لقد غيرت حياتي بالفعل.. كانت العملية الجراحية سهلة للغاية”.

أوضح أرباو، البالغ من العمر 29 عاماً، أنه تعرض لإصابة في الحبل الشوكي في “حادث غوص غريب” قبل ثماني سنوات. وقال أيضاً إنه خرج من المستشفى بعد يوم واحد من إجراء عملية “نيورالينك” في يناير، والتي سارت بسلاسة. وأضاف أنه “مازال يتعين عليه القيام بالمزيد من العمل” لتحسين هذه التكنولوجيا.

اقرأ أيضا