fbpx
أبريل 20, 2024 10:02 م
Search
Close this search box.

بالأرقام.. من هم رواد سوق البنية التحتية السحابية؟

أثبتت شركة “Amazon Web Services” نفسها كمؤسسة رائدة في سوق البنية التحتية السحابية، ولا تزال على القمة بين منافسيها، ولكن نظرائها أصبحوا أقرب لها.

أكبر شركات البنية التحتية للخدمات السحابية
وفقًا لتقديرات “Synergy Research Group”، بلغت حصة “Amazon” في سوق البنية التحتية السحابية في جميع أنحاء العالم 31% في الربع الرابع من عام 2023، بانخفاض قدره 33% عن العام السابق.

وفي الوقت نفسه، تقترب شركة “Microsoft”، المنافس الرئيسي لشركة “Amazon” ببطء، حيث زادت حصتها في السوق إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بنسبة 24% في الربع الرابع من عام 2023.

وتكمل شركة “Google” عقد الثلاثة الكبار، حيث تبلغ حصتها في سوق البنية التحتية للخدمات السحابية 11%.

ويمثل هذا الثلاثي ثلثي السوق تقريبًا، مع وجود بقية المنافسين في مستويات أقل كثيرًا.

في الربع الرابع من عام 2023، نما الإنفاق العالمي على خدمات البنية التحتية السحابية بمقدار 12 مليار دولار أمريكي مقارنة بالربع الرابع من عام 2022، ليصل إجمالي الإنفاق إلى 73.7 مليار دولار أمريكي للأشهر الثلاثة المنتهية في 31 ديسمبر.

وبالنظر إلى العام بأكمله، أنفقت المؤسسات 270 مليار دولار أمريكي على خدمات البنية التحتية السحابية، مما يوضح سبب المنافسة الشديدة في السوق.

وعلى الرغم من حجمه الضخم، لا يزال سوق خدمات السحابة ينمو بقوة.

وبالنسبة لعام 2023 بأكمله، نما الإنفاق بنسبة 19%، بينما شهد الربع الرابع نموا بنسبة 20% على أساس سنوي.

نما الإنفاق بمقدار 5.6 مليار دولار من الربع الثالث إلى الربع الرابع من عام 2023، وهو ما يمثل أكبر زيادة متتالية تم تسجيلها على الإطلاق.

وقال جون دينسديل، كبير المحللين في مجموعة Synergy Research Group”: “كانت هذه الفترة رائعة للسوق، حيث عادةً ما يستفيد الربع الأخير من العام من انتعاش موسمي مع زيادة الإنفاق ربع السنوي بشكل أكبر بكثير مما كان عليه في الأرباع الثلاثة الأولى، لكن هذا الربع سجل رقمًا قياسيًا”.

وأضاف: “من الواضح أن الذكاء الاصطناعي التوليدي هو أحد الأسباب الرئيسية للأداء القوي، حيث يعتمد عليه موفري الخدمات السحابية والمؤسسات على حد سواء.”

اقرأ أيضا