fbpx
يوليو 24, 2024 8:40 ص
Search
Close this search box.

يُروج له كمكمل غذائي.. تحذيرات من “هيروين محطات الوقود”

شددت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على تحذيراتها للمستهلكين بضرورة تجنب شراء أو استهلاك مادة "تيانيبتين" المعروفة بـ "هيروين محطات الوقود"، وهي دواء اصطناعي يُباع عادة في شكل أقراص أو مسحوق، ويمكن الحصول عليه عبر الإنترنت وفي متاجر صغيرة ومحطات وقود.

الـ “تيانيبتين”، المعتمد في بعض البلدان كدواء يحتاج لوصفة طبية لعلاج الاكتئاب، يحاكي تأثير المواد الأفيونية مثل الفنتانيل، مما يتسبب في مخاطر مشابهة للإدمان والانسحاب، ويمكن أن يؤدي إلى الذهان والنوبات وتلف الكلى والوفاة.

منذ عام 2022، تحث إدارة الغذاء والدواء الأمريكية المستهلكين على تجنب الـ “تيانيبتين”، لكن البائعين يستمرون في الترويج له كمكمل غذائي.

وأكدت الإدارة أن “التيانيبتين” لا يلتزم بالتعريف القانوني للمكون الغذائي، وهو مادة مضافة للغذاء غير آمنة.

يحفز الـ “تيانيبتين” نفس المستقبلات كالمواد الأفيونية، وعندما تصل إلى الدماغ، تؤدي إلى تخفيف الألم وتحقيق نشوة، بالإضافة إلى تأثيرات خطيرة مثل تباطؤ التنفس وتوقفه، مما يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

يُشير صيدلاني إلى المخاطر الصحية المتزايدة لمستهلكي المنتجات التي تحتوي على الـ “تيانيبتين”.

تشمل آثار الـ “تيانيبتين” السلبية الإثارة، وارتفاع ضغط الدم والارتباك والكوابيس والنعاس وجفاف الفم والغثيان، ويمكن أن تؤدي إلى “توقف التنفس والغيبوبة وعدم انتظام ضربات القلب والموت”.

المنتجات التي تحتوي على الـ “تيانيبتين” قد تكون ملوثة بالرصاص أو معادن ثقيلة أخرى، أو تحتوي على مكونات دوائية أخرى لم يتم الكشف عنها.

منذ يناير 2024، حظرت 12 ولاية أمريكية على الأقل بيع مادة الـ “تيانيبتين”، ولكن يمكن للأشخاص شراءها بشكل غير قانوني عبر الإنترنت.

اقرأ أيضا