علاج الكحة الجافة

علاج الكحة الجافة لا يختلف كثيراً عن علاجات الكحة بشكل عام. لكن اذا كانت لديك كحة جافة، يجب ان تطلع على نقاط معينة تساعدك في فهم سببها وعلاجها. الكحة الجافة او السعال الجاف، تأتي من الجهاز التنفسي وتسمى جافة لانها ليست مرافقة مع مخاط. لكن في أغلب الاحيان يتطور المرض حيث تتحول الكحة الجافة الى سعال يصحبه بلغم. ويحصل ذلك اجمالاً في حالات الزكام.

علاج الكحة الجافة

علاج الكحة الجافة لا يختلف كثيراً عن علاجات الكحة بشكل عام. لكن اذا كانت لديك كحة جافة، يجب ان تطلع على نقاط معينة تساعدك في فهم سببها وعلاجها.

الكحة الجافة او السعال الجاف، تأتي من الجهاز التنفسي وتسمى جافة لانها ليست مرافقة مع مخاط. لكن في أغلب الاحيان يتطور المرض حيث تتحول الكحة الجافة الى سعال يصحبه بلغم. ويحصل ذلك اجمالاً في حالات الزكام.

الاعراض

قبل البحث في علاج الكحة الجافة، يجب تعداد الاعراض.

ويشعر المصاب في حالة السعال الناشف في دغدغة او جفاف في الحلق. كما أنه لا يشعر بالراحة اثناء بلع الطعام.

وتترافق هذه العوارض مع ألم في منطقة الرئتين، كذلك صعوبة في التنفس وخصوصاً في الليل حيث يفقد القدرة على النوم.

الاسباب

وتأتي الكحة عادةً مترافقةً ببعض الامراض التنفسية. وعلاج الكحة الناشفة يرتكز بشكل أولي وأساسي على علاج الامراض والمسببات التي أدت الى حدوثها.

أما إجمالاً فاسباب الكحة الجافة تتختصر في ما يلي: التعرض المستمر للغبار، الاصابة بمرض الربو او امراض رئوية أخرى، كثرة التدخين او التعرض للدخان. بالاضافة الى الحساسية والانفلونزا والالتهابات.

على المريض معرفة الاسباب ليستطيع علاج الكحة الجافة.

الدواء

وقد تسبب بعض الادوية وخصوصاً المستخدمة للضغط، الكحة الجافة.

عند علاج المرض المسبب للكحة تكون قد وجدت تلقائياً علاج الكحة الناشفة. أما أدوية الكحة، فهي تفيد لكن لا تلغيها نهائياً.

وهنا لا بد من مراجعة طبيب مختص يشخص الحالة ويصف الدواء المناسب.

لكن إجمالاً تؤخذ الادوية التي تقلل إنتاج الأحماض او تمنعها. مثل أدوية الارتجاع. كمضادات الحموضة، حاصرات مستقبلات H2 ومثبطات مضخة البروتون.

الاعشاب والوصفات في علاج الكحة الجافة

-مزيج الزنجبيل مع الملح والكركم والعسل: تخلط هذه الكونات مع الماء الدافئ وتغلى ثم تشرب. وهي أثبتت فعاليتها كما انها تساعد على النوم ليلاً. اما بالنسبة للمقادير فكمية فكثرة الزجبيل لا تضر وبالتأكيد الملح والكمون مقدار ملعقة صغيرة او رشة. وتوضع ملعقة عسل، لتحلي المزيج.

-العسل مع عصير الليمون والماء الدافئ يعمل كعلاج الكحة الجافة.

حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع Dailybeirut وارفاقه برابط الخبر.