علاج الكحة المستمرة

علاج الكحة المستمرة أمر ضروري للاشخاص الذين يعانون من السعال الحاد، الدائم والمستمر والذين لا يجدون أي سبب واضح له. فتنبهوا!، ربما تكون الكحة المستمرة إنذاراً لمرض معين يتطلب علاجاً طارئاً في الحالات التي تكون اسبابها مجهولة لدى الشخص.

علاج الكحة المستمرة

علاج الكحة المستمرة أمر ضروري للاشخاص الذين يعانون من السعال الحاد، الدائم والمستمر والذين لا يجدون أي سبب واضح له. فتنبهوا!، ربما تكون الكحة المستمرة إنذاراً لمرض معين يتطلب علاجاً طارئاً في الحالات التي تكون اسبابها مجهولة لدى الشخص.

الكحة عادةً تستمر ثمانية أسابيع أو حتى نسعة وتكون أسبابها إجمالاً الإصابة بنزلات البرد، الأنفلونزا، زيادة إفرازات المادة المخاطية بالأنف وحدوث إصابة بعضلات الصدر. وإذا طالت أكثر من هذا الوقت تصبح كحة مزمنة.

ومن الممكن أن تنتج عن التنقيط الأنفي والحساسية، ونادراً ما يكون سببها مرضاً خطيراً.

أما علاج الكحة المستمرة أساسي، لانها في اغلب الاحيان تكون مزعجة كثيراً وتأتي مزمنة وحادة. كما أنها تسبب الاحراج في المجتمع في حال تسببت بنوبة سعال. وقد يُصاحبها أحيانًا ضيق في التنفس.

الدواء

العلاج الاساسي للكحة المستمرة والبديهي هو الدواء.

أبرز الادوية المستخدة في علاج الكحة المستمرة هي: المضادات الحيوية، بعض أدوية الربو، حاصرات الحموضة، مضادات الهيستامين والكورتيكوستيرويدات ومزيلات الاحتقان.

لكل دواء حالته الخاصة التي يوصف لأجلاها، ومن الضروري مراجعة الطبيب قبل استخدامه.

لكن وبشكل عام، المضادات الحيوية تستخدم إذا كانت العدوى البكتيرية أو فطرية وحاصرات الحموضة هي لتقليل الارتجاع الحمضي. أما بالنسبة لاستنشاق أدوية الربو فهي مثل الكورتيكوستيرويدات وموسعات الشعب الهوائية.

الوقاية

قبل أن تقع في فخ المرض، يمكنك تجنبه. ويقول المثل الوقاية خير من ألف علاج. لذا تستطيع أن تتجنب الكحة في بعض الاحيان عوضاً أن تبحث عن علاج للكحة المزمنة.

فاعتمد الخطوات التالية للوقاية بدل علاج الكحة المستمرة:

أولها تجنب الاحتكاك بالمرضى والمصابين بداء يسبب الكحة او الكحة المزمنة.

وخطوة أخرى اتبعها، وهي أن تغطي فمك وأنفك كلما زاد السعال، وهذه من ابرز الطرق وأكثرها فعالية في زمن الاوبئة مثل “كوفيد 19”.

اعتمد اسلوب حياة صحي، تشرب فيه الكثير من السوائل، وتتبع نظام غذائي متنوع يحتوي على جميع انواع الفيتامينات والحديد، خاصةً فيتامين “دي” و”سي”.

تجنب لمس أي سطح متسخ، او حتى الاماكن العامة، من ثم لمس الوجه أو الفم فهذا التصرف ينقل الامراض والميكروبات وخاصة المتعلقة بأمراض السعال. ولا تنسى ان تغسل يديك باستمرار لتجنب البحث عن علاج الكحة المستمرة.

اذا كنت تعاني من الحساسية تجنب المواد المهيجة والغبار ومواد أخرى ملوثة.

وصفات

بالنسبة للوصفات، فوصفات العلاج من الكحة نفسها تنطبق على علاج الكحة المستمرة. وهنا نذكر العسل، الزنجبيل، الاناناس والزعتر.

كما ان ورق الجوافة يعمل بمسابة علاج الكحة المستمرة. ويتم غلي عدد من أوراق شجرة الجوافة مع الماء، ثم يُصفى الخليط ويشرب يومياً.

حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع Dailybeirut وارفاقه برابط الخبر.