fbpx
فبراير 29, 2024 9:33 ص
Search
Close this search box.

لجنة الشؤون الخارجية: لمعالجة حسابات السفارات في الخارج

مجلس النواب اللبناني
مجلس النواب اللبناني

عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين جلسة، في المجلس النيابي، برئاسة النائب فادي علامة وحضور وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب والأعضاء النواب.

وقال علامة بعد الجلسة: “اليوم، في اجتماع لجنة الشؤون الخارجية استضفنا وزير الخارجية، هناك كتب وصلت الى وزارة الخارجية حول الحسابات للسفارات في الخارج، لديهم حسابات خاصة وللبعثات الدبلوماسية لا يستطيعون الوصول اليها، هذا الموضوع حساس ودقيق ويجب ان نعالجه، ويمكن أن يؤثر على علاقات لبنان الصديقة لنا. هناك بعض الكتب تقول انه اذا لم تتخذ الاجراءات سيتم التعاطي بالمثل”.

وأضاف: “حضر اللقاء الامين العام لجمعية المصارف، فشرح الامر والتعميم 530 الصادر في العام 2019 والذي يحدد موضوع التحويلات الى الخارج ولم يشمل حساب السفارات. كان هناك اجماع من اعضاء اللجنة، على ان ندعم معنويا ونصدر توصيات لرئاسة الحكومة، وكيف يستطيع الرئيس ميقاتي التواصل مع حاكم مصرف لبنان لتعديل هذا التعميم ليلحظ الوصول الى هذه الحسابات للحفاظ على العلاقات مع الدول الصديقة”.

وتابع: “كما تم البحث في موضوع زيارة اللجنة الوزارية الى دمشق، ووضعنا معالي الوزير في جو اللقاء الذي حصل للبحث في موضوع النازحين وتفهم الرئيس الاسد واستعداد سوريا لعودة النازحين الى بلادهم. كما عرضنا تقرير الامم المتحدة في ما يخص حادثة اليونيفل ووصوله الى وزارة العدل ومنها الى القاضي صوان”.

اقرأ أيضا