fbpx
مايو 18, 2024 6:00 ص
Search
Close this search box.

دوكين في بيروت… لدعم قطاع الطاقة!

كهرباء لبنان

استهل السفير المكلّف بتنسيق الدعم الدولي للبنان، #بيار دوكان، زيارته إلى لبنان، بلقاء رئيس الحكومة نجيب #ميقاتي في السرايا.

وخلال الاجتماع، أكد دوكان أنّه “يزور لبنان في إطار جولة قادته إلى مصر والأردن في إطار السعي لدعم لبنان في مجال الطاقة”.
وشدّد على أنه “سيزور الولايات المتحدة الأميركية في خلال أسبوعين للبحث مع المسؤولين الأميركيين في السبل الآيلة إلى تحييد ملف الكهرباء عن “قانون قيصر” بما يتيح مساعدة لبنان في حل أزمة الطاقة”.

ولفت دوكان إلى “ضرورة تنفيذ الشرطين اللذين طلبهما البنك الدولي للمساعدة في قطاع الطاقة وهما التدقيق في حسابات كهرباء لبنان وبالبدء بتشكيل الهيئة الناظمة للكهرباء، وفق القانون الساري المفعول”.

وشدّد دوكان “على وجوب استكمال الخطوات المطلوبة لتوقيع الاتفاق النهائي مع صندوق النقد الدولي الذي يمثل بالنسبة لفرنسا وللمجتمع الدولي الممر الأساسي لإعادة التعافي إلى الاقتصاد اللبناني والحصول على مساعدات تتعدّى ما هو متوقع الحصول عليه من صندوق النقد. هذا الاتفاق يعزّز الثقة الدولية بلبنان وبمؤسساته وبالعمل الحكومي”.

ويزور دوكان بيروت في إطار مهمّة تتعلّق بدعم فرنسا للنهوض بقطاع الطاقة في لبنان، وسيقوم في هذه المناسبة بتقييم الوضع في ما يخصّ مشروع شبكات الربط البينيّ في مجال الطاقة لا سيما استجرار الغاز من مصر والكهرباء من الأردن.

وتأتي هذه الزيارة إلى بيروت في ختام جولة قادته إلى كلّ من مصر والأردن، قبل أن يتوجّه قريباً إلى واشنطن.

وسيلتقي دوكان وزير الطاقة والمياه، وليد فياض، ونائب رئيس مجلس الوزراء، سعادة الشامي، ووزير المال، يوسف الخليل، والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان، كمال حايك، بالإضافة إلى ممثلين عن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في بيروت.

وسيتطرّق دوكان إلى الإصلاحات التي تمّت المباشرة بها في قطاع الطاقة، لا سيما أن التقدّم في تنفيذها شرط أساسي لإطلاق المشاريع الإقليمية المتعلّقة بشبكات الربط البينيّ في مجال الطاقة، بدعم من البنك الدولي. تحشد فرنسا جهودها من أجل تسهيل إبرام هذا المشروع بين كافة الأطراف المعنيّة.

وسيلتقي دوكان كذلك بوزير الأشغال العامة والنقل، علي حمية، للتطرّق إلى إعادة إعمار مرفأ بيروت.

اقرأ أيضا