fbpx
أبريل 20, 2024 7:47 م
Search
Close this search box.

بعد عام على اختتام أكبر تجربة في العالم.. شركات تتمسك بنظام 4 أيام عمل أسبوعياً

تمسكت شركات بنظام 4 أيام عمل أسبوعياً وذلك بعد مرور عام على اختتام أكبر تجربة في العالم للعمل أربعة أيام أسبوعياً.

ففي 61 شركة في المملكة المتحدة كان الموظفون يؤدون 80% من ساعات عملهم المعتادة بنفس الأجر مقابل الوعد بتسليم 100% من أجرهم المعتاد، وذلك لمدة ستة أشهر ما بين يونيو وديسمبر 2022.

ولا يزال ما لا يقل عن 89% من تلك الشركات تطبق هذه السياسة، وما لا يقل عن 51% منها جعلت أسبوع العمل المكون من أربعة أيام دائمًا منذ نهاية العام 2023، وفقا لتقرير نشره أحد منظمي التجربة وفق روسيا اليوم.

وأصدرت الدراسة، من قبل Autonomy، وهي مؤسسة بحثية أجرت تجربة العام 2022 مع منظمة Day Week Global 4 غير الربحية وحملة Day Week UK 4 بالشراكة مع باحثين من جامعات كامبريدج وأكسفورد وكلية بوسطن.

ووفقا للتقرير، فإن آثار تخفيض ساعات العمل كانت مفيدة بشكل كبير للموظفين وشركاتهم.

أفاد الموظفون في نهاية التجربة بأنهم يتمتعون بصحة بدنية وعقلية أفضل، وتوازن أكبر بين العمل والحياة، ورضا عام عن الحياة، وإرهاق أقل من العمل، وتم الحفاظ على هذه التحسينات بعد مرور عام.

كما وافق المديرون والرؤساء التنفيذيون في 28 من الشركات على الإجابة على أسئلة إضافية. وقال الجميع إن الأسبوع المكون من أربعة أيام كان له تأثير إيجابي على شركتهم، وقال ثلثهم تقريبا إن سياسة العمل أدت إلى تحسين التوظيف بشكل ملحوظ، وأفاد 82% منها عن آثار مفيدة على رفاهية الموظفين بحسب سي ان ان.

يعمل ما يقرب من نصف المؤسسات الـ 61 التي شاركت في تجربة العام 2022، في مجال التسويق والإعلان والخدمات المهنية والقطاع غير الربحي. أما الباقي فيشمل مجموعة من الصناعات، بما في ذلك البناء والتصنيع وتجارة التجزئة والرعاية الصحية والفنون والترفيه.

اقرأ أيضا