fbpx
سبتمبر 24, 2023 6:03 م

بعد انتهاء الجولة الثانية… إردوغان رئيساً لتركيا بولاية جديدة مدتها 5 سنوات

فاز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بولاية جديدة مدتها 5 سنوات بعد حصوله على 52.87% من أصوات الناخبين في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة، بينما حصل منافسه كمال كليجدار أوغلو على 47.13% وذلك بعد فرز 99% من الأصوات، وفق نتائج أولية.

وأغلقت مراكز الاقتراع في أنحاء تركيا أبوابها مساء اليوم، وبدأت عمليات فرز الأصوات في جولة الحسم بانتخابات الرئاسة. وتنافس في الجولة الثانية كلّ من المرشح عن تحالف “الجمهور” الرئيس رجب طيب أردوغان، والمرشح عن تحالف “الشعب” زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو.

وشهدت تركيا تنظيم الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية للمرة الأولى في تاريخها الحديث، عقب إخفاق المرشحين في الحصول على نسبة (50% + صوت واحد) بالجولة الأولى التي جرت في 14 أيار الجاري.

وبعد صدور النتائج، وصف حزب أردوغان نتائج الإنتخابات بأنها “احتفال بالديمقراطية”، كما احتفل أنصار أردوغان في ولايات عدّة.

ووجه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مساء اليوم خطابا لمناصريه من مدينة اسطنبول، بعد فوزه بانتخابات الرئاسة لولاية ثالثة.

وقال : “نحن عشاق اسطنبول معها بدأنا مسيرتنا ومعها سنستمر”.

وأضاف: “نتقدم بجزيل الشكر للشعب التركي النبيل الذي منحنا احتفالا ديموقراطيا بين عيدين مباركين..أشكر شعبي الذي مكنني من فرصة تحمل المسؤولية تجاهه لمدة 5 سنوات مقبلة”.

وتابع: “قلنا مرارا إن المسيرة المقدسة لن تتعثر ولن نخيب آمال كل من يعول علينا”، مؤكدا أن “الشعب التركي كله هو الفائز بهذه الانتخابات”.

واستطرد الرئيس التركي: “أعتقد أن حزب الشعب الجمهوري سيودع كمال كليتشدار أوغلو وسيحمله مسؤولية الأداء السيىء في الانتخابات”.

وتابع : “هدفنا هو عدم تخلي بلدنا عن الأهداف المنشودة وأن يتمسك الشعب بوحدته”.

أخبار ذات صلة