fbpx
يونيو 14, 2024 9:24 م
Search
Close this search box.

شركة تسلا تسحب شاحناتها الكهربائية من الأسواق بسبب مشكلة خطيرة جدًا

تواجه سيارة تسلا Cybertruck مشكلةً جديدةً وربما أكثر خطورة، وهي دواسة الوقود العالقة.

أصدرت الإدارة الوطنية الأمريكية للسلامة المرورية على الطرق السريعة _NHTSA، إضافة إلى شركة تسلا استدعاءً طوعيًا في 17 أبريل لنماذج معينة من سيارة Tesla Cybertruck، وذلك بسبب التسارع غير المقصود إثر الدواسة العالقة.

السبب ليس واضحًا وراء تأثير الاستدعاء على 3878 فقط من آلاف سيارات Cybertrucks المباعة، إذ يتوقع البعض أن هذا هو العدد الإجمالي لشاحنات Cybertrucks التي سُلِّمت، مع أنه عدد لا يمكن تأكيده.

المشكلة منتشرة بما فيه الكفاية لدرجة أنها وُثِّقت قبل أيام فقط بواسطة El Chepito أحد مستخدمي تطبيق تيك توك، وذلك في مقطع فيديو بعنوان «مشكلة خطيرة في Cybertruck الخاصة بي». إذ إنه ادعى أن المشكلة أدت إلى إيقاف بيع السيارة الكهربائية حتى يتم إصلاحها، وأوضح أيضًا في مقطع الفيديو أنه وفي أثناء قيادته لشاحنة Cybertruck الكهربائية بالكامل والمغطاة بالفولاذ المقاوم للصدأ، حدثت مشكلة عندما انزلق الغطاء المعدني لمسرع السيارة عن الدواسة، وانزلق إلى الأمام، وعلق تحت ألواح الأرضية المغطاة بالسجاد. وفي الوقت نفسه، بقيَ معلقًا أعلى دواسة التسارع، ما أدى إلى ضغطها بالكامل.

يشبه وصفه تقريبًا ماورد في الاستدعاء، ومفاده: «إذا علقت دواسة الوقود، فإن ذلك قد يؤدي إلى تسارع غير مقصود للسيارة، ما يزيد من احتمالية وقوع حادث».

في مقطع الفيديو، أشار El Chepito إلى أنه وفي الوقت الذي كانت فيه دواسة الوقود في أقصى سرعة، كانت دواسة الفرامل في Cybertruck قادرة على التغلب عليها. لم يُصب بالذعر، بل عمد إلى الضغط على الفرامل لإيقاف السيارة وتمكن من وضع الشاحنة في موقف السيارات، ثم سحب غطاء دواسة الوقود المثبتة، وترك دواسة الوقود تعود إلى وضعها غير المضغوط.

حصد الفيديو الأصلي أكثر من 4 ملايين مشاهدة، وفي متابعة له يقول El Chepito: «لم يكن الغرض من الفيديو هو إظهار الكره للشاحنة، إذ إنه من الواضح أني أحب الشاحنة، ولكن الهدف كان فقط زيادة الوعي بمشكلة ما».

الحل الذي تقدمه تسلا هو توفير بدائل مجانية لمجموعة الدواسات على متن شاحنات Cybertrucks المتضررة، وسيبلَّغ مالكو المركبات المتضررة بحلول يونيو 2024، مع أنه يُنصح بإعادة التحقق من دواسة الوقود في شاحنتك، وذلك الآن لضمان سلامتها.

هذا ليس الاستدعاء الأول لـ Cybertruck، ففي شهر يناير، كان هناك خطأ بسيط يتعلق بحجم خط غير صحيح على مصابيح التحذير، ما أثر أيضًا على طرازات Tesla Model S وModel 3 وModel X وModel Y.

في المجمل، كان هناك أكثر من 2 مليون مركبة تأثرت بمشكلة في لوحة العدادات، التي زعمت NHTSA أنها قد تزيد من خطر وقوع حوادث.

لقد كانت الأشهر القليلة الماضية صعبة بالنسبة لشركة تسلا. يأتي هذا الاستدعاء بعد أسابيع فقط من إعلان الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك أنه سيسرح 10٪ من العمال -نحو 14000 شخص- جزئيًا لتهيئة الشركة للمرحلة التالية من النمو.

في وقت سابق من هذا الشهر، كانت هناك تقارير تفيد بإلغاء شركة تسلا خطط إنتاج سيارة Tesla Model 2 ذات الأسعار المعقولة التي طال انتظارها، وهي سيارة كهربائية كان من المفترض أن يبدأ سعرها من 25000 دولار.

أظهرت تقارير أرباحها الأخيرة بعض المشكلات في الإنتاج والتسليم، وقوبل تحول الشركة نحو سيارات الأجرة الروبوتية بضجة جماعية.

إن Cybertruck، التي كُشف عنها في عام 2019، تظهر ميل شركة تسلا إلى المخاطرة، خاصةً مع ميل رئيسها التنفيذي إيلون ماسك إلى العمل بطريقته الخاصة، لقد تأخرت الشاحنة لفترة كافية حتى تمكن المنافسون من سد الفجوة بشاحنات كهربائية ذات مظهر أكثر تقليدية مثل Ford Lightning 150. وما يزال تصميم وتكلفة Cybertruck التي تبدأ من81.895 دولارًا مثيرين للجدل، وكانت هناك أشياء أخرى سلبية ذات صلة بالتصميم مثل مشكلات في خط البصر أو كيف يمكن أن يكون الصندوق الأمامي أو صندوق التخزين الأمامي حادًا جدًا لدرجة أنه قد يؤدي إلى إصابة الأصابع بشدة.

في نهاية المطاف، ومع أن هذا الاستدعاء قد يكون خطيرًا، فإنه بسيط نسبيًا، وذلك على الأقل عند النظر في عدد المركبات المتأثرة. إنها عثرة جديدة أخرى للشركة التي ساهمت في انتشار السيارات الكهربائية في جميع أنحاء العالم.

لكي تعود تسلا إلى أيامها الذهبية، فإنها تحتاج إلى سيارة كهربائية جديدة وبأسعار معقولة للتنافس مع الصين وزيادة المنافسة في الولايات المتحدة، مع الحفاظ على مستوى سلامة يتماشى مع السمعة الآمنة لطرازات Model S، وModel Y، وModel 3، وربما بعض التعديلات على شاحنة Cybertruck.

اقرأ أيضا