fbpx
يونيو 18, 2024 2:24 ص
Search
Close this search box.

تقرير صادم.. أضرار النرجيلة (الشيشة) والمعسل على الصحة

قد لا يُسعد كثيرين ما سنناقشه في هذا المقال، لأننا سنتحدث عن رفيق يومي أو متكرر لكثيرين، مما يجعل فراقه صعبًا عليهم. لكن، ماذا تفعلين عزيزتي القارئة، أو تفعل عزيزي القارئ، إذا كان هذا الرفيق هو عدوك اللدود؟

نعم، لقد قرأت ذلك بشكل صحيح، إنه عدوك! فهل ستسمح له بالتأثير عليك وحتى القضاء عليك، أم ستقاومه حتى تتخلص منه تمامًا؟

إن الحقيقة الصادمة أفضل بكثير من الوهم المريح، لذا نقول: إن صديقك الحقيقي هو من يصدقك ويقول لك الحقيقة دون مجاملة أو مواربة، وليس من يوافقك في كل ما تفعله أو تقوله.

لذا، نرجو منك التحلي بالصبر معنا، فأنت أهل للصبر والفائدة، وواصل القراءة لتعرف لماذا!

لقد أثبتت العديد من الدراسات التي يصعب حصرها أن الأرجيلة أو النرجيلة أو الشيشة، بجميع مسمياتها، ومنتجات التبغ بشكل عام، تضر بصحة الإنسان بشكل كبير. إذ يؤثر التدخين على القلب والرئتين، ويزيد من خطر الإصابة بأنواع متعددة من السرطان، عافانا الله وإياكم. في هذا المقال، سنركز على أضرار الشيشة على الأسنان وصحة الفم.

تصبغ الأسنان

تؤدي الشيشة ومنتجات التبغ إلى تغير لون مينا الأسنان وتصيبها بتصبغات تجعلها صفراء في البداية، وتزداد غماقة لتصبح بنية بمرور الوقت بسبب مادة النيكوتين. لكن هناك طرق متعددة لتبييض الأسنان بإشراف طبيب الأسنان للتخلص من هذه التصبغات.

تسوس الأسنان

استعمال الشيشة يؤدي إلى جفاف الفم وتقليل إفراز اللعاب، الذي يلعب دورًا هامًا في وقاية الأسنان من التسوس. يؤدي جفاف الفم إلى زيادة احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان.

رائحة الفم غير المحببة

جميع أنواع الدخان، بما في ذلك الشيشة، تؤدي إلى ظهور رائحة فم كريهة. على الرغم من أن رائحة الشيشة قد تكون محببة لبعض الأشخاص، إلا أن امتزاج التبغ مع اللعاب يؤدي إلى ظهور رائحة غير لطيفة، تزداد سوءًا مع زيادة استهلاك التبغ أو المعسل.

أمراض اللثة

تدخين الشيشة ومنتجات التبغ يضعف جهاز المناعة، مما يجعل اللثة أكثر عرضة للالتهابات. الدراسات تفيد بأن نسبة تعرض المدخنين لأمراض اللثة هي ضعف نسبة تعرض غير المدخنين، واستمرار التدخين أثناء الإصابة بأمراض اللثة يبطئ عملية الشفاء.

تأخر الشفاء بعد خلع الأسنان

التدخين بعد خلع الأسنان يزيد من حدة الألم ويؤخر الشفاء. دم المدخنين يحتوي على كمية أقل من الأكسجين، وهو ضروري لعملية الشفاء.

السنخ الجاف (Dry Socket)

حالة مرضية تحدث بعد خلع الأسنان إذا لم تتشكل الخثرة الدموية بشكل صحيح أو تزاحمت من مكانها. يؤدي ذلك إلى ألم شديد لا يمكن تسكينه بمسكنات الألم العادية.

سرطان الفم

التدخين، بما في ذلك تدخين الشيشة، يعد من أكبر مسببات سرطان الفم. يحتوي التبغ والمعسل على مواد مسرطنة مثل النيكوتين والقطران، التي تدمر الحمض النووي في الخلايا وتزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

دراسة سويدية حول أضرار الشيشة

أظهرت دراسة جديدة نُشرت في دورية طب الفم أن مدخني الشيشة أكثر عرضة بخمس مرات للإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة مقارنة بغير المدخنين، في حين أن مدخني السجائر أكثر عرضة بأربع مرات. أجرى الدراسة فريق من الباحثين في معهد كارولينسكا، ستوكهولم.

الجمعية الأمريكية لمكافحة السرطان

تؤكد الجمعية أن نتائج هذه الدراسة تدعم الأدلة على أن تدخين الشيشة له عواقب كارثية على الصحة. رغم أن الأبحاث لا تزال في بداياتها، فمن الواضح أن الشيشة تؤذي صحة الإنسان مثل السجائر، وربما أكثر. وتشير المعلومات إلى أن معسل الشيشة يحتوي على النيكوتين وعشرات المواد المسرطنة والضارة، بالإضافة إلى المواد الاصطناعية التي تضفي نكهات معينة.

انتشار عادة تدخين الشيشة

للأسف، انتشرت عادة تدخين الشيشة بشكل كبير خاصة بين الشباب والمراهقين، وأيضًا بين الفتيات، مما يزيد من مخاطرها الصحية على المجتمع.

تكوين المعسل

المعسل أو تبغ الشيشة هو خليط من التبغ ومستخلص الفاكهة والعسل، مما يجعله جذابًا للشباب بسبب النكهات المختلفة التي يعطيها. يتميز المعسل برائحته الجذابة التي توحي بأنه طبيعي وغير ضار، لكنه يحتوي على مواد ضارة مثل القطران الذي يسبب السرطان.

المواد الضارة في دخان الشيشة

أثبتت الدراسات أن دخان الشيشة يحتوي على مواد سامة مثل القطران، البنزوبيرين، الزرنيخ، الكروم والرصاص، وهذه المواد تزيد من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، بالإضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية والانسداد الرئوي المزمن.

ارتفاع مستويات أول أكسيد الكربون

يحتوي دخان الشيشة على مستويات عالية من أول أكسيد الكربون، الذي يقلل من إمدادات الأكسجين إلى أنسجة الجسم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويؤثر على اللياقة البدنية.

الأمراض المعدية

مدخنو الشيشة يعرضون أنفسهم لخطر الإصابة بالأمراض المعدية مثل هربس الشفاه والسل، بسبب مشاركة نفس الأنبوب بين المدخنين.

تأثيرات على النساء الحوامل

تدخين الشيشة أثناء الحمل يرتبط بانخفاض وزن المولود، مما يؤثر سلبًا على تطور الطفل وصحته. كما أن النيكوتين يمكن أن يسبب الإدمان ويؤثر على نظام تخثر الدم.

خرافات حول تدخين الشيشة

الاعتقاد بأنها تحتوي على فواكه حقيقية

إضافة نكهات الفاكهة إلى المعسل تجعل البعض يعتقدون خطأً أن هذا الخليط يحتوي على فواكه حقيقية، وبالتالي فهو غير ضار. لكن هذا اعتقاد خاطئ، حيث أن المعسل يحتوي على مواد ضارة.

الاعتقاد بأن الماء ينقي الدخان

يعتقد البعض أن الماء الموجود في الشيشة يقوم بتصفية المواد الضارة من الدخان، ولكن هذا غير صحيح. الرطوبة الناتجة عن مرور الدخان خلال الماء تقلل من الشعور بعدم الراحة في الحلق، مما يؤدي إلى الاعتقاد الخاطئ بأن الشيشة أقل ضررًا من السجائر.

خلاصة المقال

تسبب الشيشة أضرارًا كبيرة على صحة الإنسان، من تضرر اللثة والإبطاء من عملية الشفاء، إلى التسبب في أمراض خطيرة مثل سرطان الفم. لذا، ننصح بتقليل ثم الامتناع عن التدخين حفاظًا على الصحة العامة وصحة الأسنان.

زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري مهمة للكشف عن أي مشكلات مبكرًا وتلقي العلاج المناسب، خاصةً إذا كنت مدخنًا.

تقرير : Daily Beirut

اقرأ أيضا