fbpx
يوليو 15, 2024 2:24 م
Search
Close this search box.

لا تتفاعل، تجاهل.. أوقف استفزازات الآخرين بطريقة الحجر الرمادي

أريانا ماديكس
تعتبر طريقة الصخرة الرمادية عكس تمامًا لمبدأ "اغفر وانسَ". هذه التقنية، التي يوصي بها المعالجون النفسيون، هي استراتيجية للتعامل مع السلوك النرجسي أو السام.

وبحسب ما ذكرته أريانا ماديكس، فإنها تعتبر طريقتها المفضلة للتعامل مع انفصالها عن توم ساندوفال.

في حديثها مع بروك ديفيز في حلقة 30 أبريل من برنامج “فاندربمب رولز”، أوضحت ماديكس أن الناس ليسوا مضطرين لمسامحة من أساء إليهم للتقدم في حياتهم، ملمحة إلى علاقتها السابقة.

وقالت: “الفكرة بأنك يجب أن تسامح لتتقدم في حياتك هي نظرية علاجية قديمة”. وأضافت: “طريقة الصخرة الرمادية وعدم التواصل هما السبيل الوحيد لتجنب الإساءة والتلاعب وكل شيء آخر”.

ما هي طريقة الصخرة الرمادية؟

تُعرف أيضًا بالصخرة الرمادية، وهي تقنية تُستخدم لتصبح “غير مستجيب عاطفيًا ونفسيًا لمحاولات شخص ما للتلاعب أو استفزازك”، وفقًا للدكتور مايكل كين، كبير المسؤولين الطبيين في مركز إنديانا للتعافي. الفكرة هي أن تبقى “مملًا، مختصرًا، وغير منخرط” عندما يحاول شخص ما الحصول على رد فعل منك. الأمر لا يتعلق بأن تكون باردًا أو غير مبالٍ، بل بوضع حدود صحية وحماية نفسك من التوتر والدراما غير الضرورية.

كيف تُطبق طريقة الصخرة الرمادية؟

على سبيل المثال، إذا كان زميلك في العمل يحب النميمة عن الموظفين الآخرين ويجعلك ذلك غير مرتاح، بدلاً من المشاركة في المحادثة، يمكنك الرد بعبارات بسيطة ومحايدة مثل “مثير للاهتمام” أو “أرى”. من خلال القيام بذلك، من المرجح أن ينتقل زميلك لأنك لا تمنحه رد الفعل الذي يسعى إليه.

في حالة ماديكس، قد تستخدم طريقة الصخرة الرمادية للبقاء هادئة وغير منخرطة مع ساندوفال، خاصة عندما تعتقد أن تعليقاته غير صحيحة أو أنه يحاول استفزازها. يقول المستشار المحترف المرخص، آشلي هام: “يمكن أن تساعدها طريقة الصخرة الرمادية في التركيز على حدودها الخاصة وعدم الانخراط معه، وتذكرها أنها ليست مضطرة لإقناعه بحقيقتها وواقعها”.

هل يجب علينا جميعًا استخدام طريقة الصخرة الرمادية؟

تعد طريقة الصخرة الرمادية فعالة ليس فقط في الإعدادات الرومانسية، بل يمكن استخدامها أيضًا في بيئات العمل السامة، والصداقة، والعلاقات الأسرية. على عكس طريقة “اغفر وانسَ”، يمكن أن تساعدك طريقة الصخرة الرمادية على “استعادة السيطرة على الوضع وحماية نفسك من الأذى المحتمل”. تتيح لك البقاء هادئًا وغير مضطرب مع التعامل مع المشكلة بشكل صحي وحازم.

التحذيرات والاعتبارات

بينما يمكن أن تكون طريقة الصخرة الرمادية فعالة في وقف السلوك السام، قد تؤدي أيضًا إلى تصعيد الوضع. “عندما يدرك الأشخاص أنك لن تتورط في مشاعرهم، قد يجد البعض ذلك مسببًا للغضب”، كما يقول هام. لهذا السبب، يجب أن تجد وسيلة لإنشاء بعض المسافة المادية من الشخص أو التأكد من أنك في مكان عام مع شهود آخرين.

في النهاية، تُعتبر طريقة الصخرة الرمادية أداة فعالة للتعامل مع السلوك السام، ولكن يجب استخدامها بحذر وفهم تأثيرها المحتمل على العلاقات الشخصية.

المصدر : دايلي بيروت 

اقرأ أيضا