fbpx
يوليو 20, 2024 5:32 ص
Search
Close this search box.

الإسعافات الأولية الصحيحة لإنقاذ المصاب بلدغة ثعبان

ثعبان الكوبرا السيامي Siamese (نجا كاوثيا) على العشب الأخضر.
تعرض الشخص للدغة ثعبان يمكن أن يكون موقفًا مرعبًا وخطيرًا. لذلك، من الضروري معرفة الخطوات الصحيحة للإسعافات الأولية للتعامل مع هذه الحالة بفعالية. إليك خطوات الإسعافات الأولية لإنقاذ المصاب بلدغة ثعبان:

الحفاظ على الهدوء وسلامة نفسك:

  1. تقييم المشهد: تأكد من ابتعاد الثعبان عن المنطقة تمامًا قبل مساعدة المصاب. لا تعرض نفسك للدغة. استخدم عصا طويلة أو أي أداة آمنة لإبعاد الثعبان إذا لزم الأمر.
  2. طمأن المصاب: ابق هادئًا واطمئن المصاب. تحكم في عواطفك لأن الذعر يسرع ضربات القلب وينشر السم بشكل أسرع. تحدث إلى المصاب بصوت هادئ وواضح.

تقييم اللدغة وجمع المعلومات:

  1. الأثر المرئي: ابحث عن علامات اللدغ مثل وجود واحد أو اثنين من الثقوب أو العلامات الناتجة عن الأنياب. لاحظ وجود تورم أو احمرار أو تغير لون الجلد حول المنطقة.
  2. الأعراض: استفسر عن أي أعراض يشعر بها المصاب. تشمل الأعراض المبكرة الألم والتورم والغثيان والقيء والدوار والضعف. يمكن أن تتطور لاحقًا صعوبة التنفس أو الشلل أو النزيف.
  3. محاولة تحديد نوع الثعبان: إذا كان ذلك ممكنًا، وبدون تعريض نفسك للخطر، حاول ملاحظة شكل الثعبان أو التقاط صورة له من مسافة آمنة. معرفة نوع الثعبان يساعد الطبيب في تحديد العلاج المناسب.

إجراءات الإسعافات الأولية الأساسية:

  1. إزالة المجوهرات: قم بإزالة أي مجوهرات ضيقة (خواتم، أساور) من المنطقة المصابة لتجنب انقطاع الدورة الدموية لاحقًا بسبب التورم.
  2. تنظيف الجرح برفق: اغسل المنطقة المحيطة باللدغة برفق بالماء والصابون لإزالة أي أوساخ أو بقايا قد تكون عالقة. لا تستخدم مواد مطهرة قوية أو الكحول لأنها قد تتلف الأنسجة.
  3. وضع ضمادة ضغط خفيفة: استخدم قطعة قماش نظيفة لعمل ضمادة ضغط خفيفة ولفها حول المنطقة المصابة، وليس فوق اللدغة مباشرة. الهدف من الضماد هو الحد من حركة العضلات وتقليل امتصاص السم، وليس وقف تدفق الدم.
  4. رفع المنطقة المصابة: إذا كانت الظروف تسمح، ارفع الطرف المصاب (ذراع أو ساق) فوق مستوى القلب للمساعدة على تقليل التورم.

ملاحظات مهمة حول ما يجب تجنبه:

  • لا تقطع أو تمتص السم: هذا الأمر خطير وغير فعال وقد يؤدي إلى تسمم أعمق.
  • لا تستخدم شفاط السم: شفاطات السم التجارية غير فعالة وقد تؤدي إلى تفاقم الإصابة.
  • لا تضع الثلج على الجرح: استخدام الثلج يقلل من تدفق الدم وقد يؤدي إلى تلف الأنسجة.
  • لا تعط المصاب أي أدوية مسكنة للألم دون استشارة الطبيب: بعض الأدوية المسكنة للألم قد تزيد من خطر النزيف.
  • لا تسقي المصاب أي سوائل: خاصة الكحول أو الكافيين، لأنها تسرع ضربات القلب وتزيد من انتشار السم. بدلاً من ذلك، رطب شفتي المصاب إذا شعر بالجفاف.

نقل المصاب إلى المستشفى:

  • اتصل بالإسعاف أو توجه لأقرب مستشفى على الفور: بغض النظر عن شدة الأعراض، فإن لدغة الثعبان تعتبر حالة طوارئ طبية. كلما وصل المصاب إلى المستشفى مبكرًا، كان العلاج أفضل.
  • راقب المصاب حتى يصل المساعدة الطبية: استمر في طمأنة المصاب وراقب تنفسه وإ نبضه. إذا فقد المصاب الوعي، ضعه على ظهره وابقِ ممرات الهواء مفتوحة. احيانا يلزم إجراء الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) إذا توقف التنفس أو النبض.

نصائح إضافية:

  • احفظ رقم هاتف الطوارئ في هاتفك.
  • إذا كنت تقضي وقتًا في مناطق بها ثعابين، فمن المفيد أن تحمل حقيبة إسعافات أولية تحتوي على ضمادات معقمة ..

دايلي بيروت 

اقرأ أيضا