fbpx
يوليو 18, 2024 1:33 م
Search
Close this search box.

الكشف عن المخاطر الخفية لمكملات التجميل: احذر من الجرعات الزائدة

إذا كنت تعتقد أنك لا تستطيع تناول جرعة زائدة من كريم الوجه أو أن المزيد من الفيتامينات والمعادن يعني الأفضل، فكر مرة أخرى.

مع ازدياد تعقيد إجراءات التجميل، يجب أن نكون حذرين من الجرعات الزائدة من المكونات عن غير قصد أو خلط المنتجات بطرق قد تكون خطيرة.

البيوتين: فيتامين مفيد لكن بحذر

البيوتين، أو B7، هو فيتامين شائع في المكملات الغذائية للشعر والبشرة والأظافر. ورغم أنه لا يتراكم في الجسم، فإن الإفراط في تناوله قد يتداخل مع اختبارات الغدة الدرقية والقلب. وفقًا لخبيرة التغذية إيما باردويل، البيوتين مفيد فقط إذا كان هناك نقص، واستخدامه الزائد قد يتسبب في مشاكل صحية.

في العام الماضي، حذرت جمعية مصنعي الأدوية العامة البريطانية من أن البيوتين يمكن أن يؤثر على نتائج وظائف الغدة الدرقية، مما يستدعي استفسار المرضى عن استخدامهم للبيوتين قبل الاختبارات. كما ذكرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن الجرعات العالية من البيوتين قد تتداخل مع اختبارات قياس التروبونين في القلب، مما يثير مخاوف بشأن النتائج الخاطئة.

يقول الدكتور أوليفر جوتمان، استشاري أمراض القلب، إن البيوتين قد يؤثر على قياس مستويات التروبونين، مما قد يؤدي إلى نتائج سلبية خاطئة وبالتالي تفويت النوبات القلبية. نفس الأمر ينطبق على اختبارات الغدة الدرقية حيث يمكن للبيوتين أن يؤدي إلى قياسات خاطئة.

فيتامين أ: كن حذرًا من الجرعات العالية

الريتينول هو مكون رائع للعناية بالبشرة، لكنه يمكن أن يسبب مشاكل صحية إذا تم استخدامه بكثرة. في إبريل الماضي، حذر الاتحاد الأوروبي من التعرض المفرط للريتينول، مما دفعه إلى تنفيذ تشريعات جديدة للحد من مستوياته في المنتجات.

الكمية الموصى بها يوميًا للنساء في المملكة المتحدة هي 600 ميكروجرام (للرجال 700 ميكروجرام)، ويجب عدم تجاوز 1500 ميكروجرام من خلال الطعام والمكملات الغذائية. تناول أكثر من 3000 ميكروجرام يوميًا على المدى الطويل قد يسبب تلف الكبد، ترقق العظام، آلام المفاصل والصداع. من السهل تجاوز هذه الكمية عند استخدام مكملات فيتامين أ مع الأطعمة الغنية به وكريمات الريتينول.

فيتامين سي: الجرعات العالية ليست دائمًا أفضل

الحد الأقصى الموصى به من فيتامين سي هو 2000 ملجم يوميًا، والجرعات العالية قد تسبب مشاكل في المعدة مثل الغثيان والقيء. استهلاك هذه المستويات العالية ممكن خاصة في شكل مسحوق، لكنه قد يكون مكلفًا وغير مريح.

خلط المكونات بحذر

خلط منتجات العناية بالبشرة قد يكون ضارًا. استخدام كريمات الريتينول مع فيتامين سي أو مع أحماض ألفا هيدروكسي قد يسبب تهيجًا وجفافًا مفرطًا للجلد. يُنصح بعدم استخدام منتجات تحتوي على نفس العناصر النشطة والالتزام بخمسة أساسيات من نفس المجموعة.

أوميغا 3: المخاطر المرتبطة بجرعات عالية

تناول مكملات أوميغا 3 يجب أن يتم بحذر، خاصة لأولئك الذين يتناولون مميعات الدم، حيث يمكن أن يزيد من خطر النزيف. توصي مؤسسة القلب البريطانية بتناول ما يقرب من 450 مجم يوميًا من مكملات أوميغا 3، والتزام بالحدود الموصى بها وإبلاغ طبيبك بشأن المكملات الغذائية.

قد تشمل الآثار الجانبية الأخرى للجرعات العالية جدًا من زيت السمك حرقة المعدة والإسهال.

اقرأ أيضا