fbpx
مايو 4, 2024 6:29 ص
Search
Close this search box.

إدانة دولية لهجوم موسكو الإرهابي

جنود من الحرس الوطني الروسي يقومون بتأمين منطقة حيث شوهد حريق هائل فوق قاعة مدينة كروكوس على الطرف الغربي من موسكو، روسيا، 22 مارس 2024.
عبرت دول عديدة عن استنكارها الشديد للهجوم الإرهابي الذي ضرب العاصمة الروسية موسكو مساء أمس الجمعة، وخلف عشرات القتلى والجرحى.

وأعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن الهجوم الدموي الذي استهدف قاعة مدينة كروكوس للموسيقى شمال غرب موسكو.
وأعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان أدان الهجوم العنيف، أنه “اعتداء إرهابي دامٍ” و”جريمة فظيعة”.

ونفت أوكرانيا أي صلة بالهجوم، وأكد مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك، أن بلاده التي تواجه هجوماً عسكرياً روسياً منذ عامين، “ليست لها أي علاقة” بالهجوم.
وقالت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، إن “الهجوم الإرهابي في موسكو كان استفزازاً مخططاً ومتعمداً من الأجهزة الخاصة الروسية بناء على أوامر فلاديمير بوتين”، معتبرة أن هدفه تبرير ضربات أكثر قسوة ضد أوكرانيا وتعبئة الروس.

وفيما يلي أبرز ردود الفعل الدولية على هجوم موسكو:
ودان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “بأشد العبارات الهجوم الإرهابي” في موسكو، وفق ما أورد المتحدث باسمه فرحان حق في بيان.
كما قدم البيت الأبيض تعازيه، وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، “نبدي تعاطفنا مع ضحايا هذا الهجوم المروع”.
وفي فرنسا، أعلن الرئيس إيمانويل ماكرون عن إدانته “بشدة للهجوم الإرهابي الذي أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنه”. وقال قصر الإليزيه، إنه “يتابع الوضع من كثب”، مضيفاً “تعرب فرنسا عن تضامنها مع الضحايا وأحبائهم والشعب الروسي بكامله”.
من جهتها، قالت رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني في بيان، إن “فظاعة المذبحة التي تعرض لها مدنيون أبرياء في موسكو غير مقبولة”، معربة عن “تضامنها الكامل مع المتضررين وعائلات الضحايا”.
وأعربت الخارجية الإسبانية عن “صدمتها” إزاء الهجوم، مؤكدة أنها “تدين أي شكل من أشكال العنف”.
وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو، إن “الاتحاد الأوروبي يشعر بالصدمة والفزع إزاء التقارير الواردة عن هجوم إرهابي في كروكوس سيتي هول في موسكو. يدين الاتحاد الأوروبي جميع الهجمات على المدنيين”.
وأكد وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس عبر منصة إكس عن إدانته قائلاً، “نشعر بالحزن بسبب الأحداث المأسوية هذا المساء في موسكو. ونفكر بمشاعر عائلات الضحايا وجميع المتضررين”.
وأعربت الرئاسة الفلسطينية عن “إدانتها الشديدة واستنكارها للهجوم”. كما “جددت تأكيد موقف الرئيس محمود عباس الرافض للإرهاب أيا يكن مصدره”.
وقالت الخارجية السعودية عبر منصة إكس، إنها “تدين وتستنكر بشدة الهجوم”.
وعبرت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان عن “استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية”، وعبرت عن “خالص تعازيها ومواساتها إلى الحكومة الروسية والشعب الروسي الصديق”.
ودان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بشدّة “الهجوم الإرهابي الشنيع” على قاعة للحفلات الموسيقيّة في موسكو. وقال “الهند تتضامن مع حكومة الاتّحاد الروسي وشعبه في وقت الحداد هذا”.
وقالت الخارجيّة المكسيكيّة، “نأسف للخسارة المؤسفة في الأرواح البشريّة ونرفض أيّ عمل من أعمال العنف ضدّ المدنيّين”.
وأوضح الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في بيان عن تعازيه، قائلاً “نعرب عن دعمنا للرئيس فلاديمير بوتين ونرفع أصواتنا لنرفض بشكل قاطع أيّ عمل من أعمال العنف”.
وفي اليابان، قالت وزارة الخارجيّة، إنّ طوكيو “تدين بشدّة هذا الهجوم ضدّ المدنيّين” في روسيا وتقدّم “تعازيها الصادقة للعائلات المكلومة”.

وبعث الرئيس الصيني شي جين بينغ تعازيه إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم السبت، بعد هجوم موسكو الدموي.
وقال شي، إن الصين تعارض كافة أشكال الإرهاب، وتندد بشدة بالهجمات الإرهابية.

ارتق بدرجاتك

اقرأ أيضا