fbpx
مايو 4, 2024 6:33 م
Search
Close this search box.

العراق والولايات المتحدة تستأنفان المحادثات حول مستقبل التحالف الدولي

جنود أمريكيون في قاعدة التاجي العسكرية في بغداد، العراق، 23 أغسطس 2020
أعلنت بغداد يوم الخميس أن المحادثات مع الولايات المتحدة الأمريكية ستُستأنف يوم الأحد، بهدف مناقشة مستقبل مهمة التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، وذلك في أعقاب الضربة الأمريكية التي وقعت في بغداد وأسفرت عن مقتل قيادي في كتائب حزب الله، الفصيل المرتبط بإيران.

وقال يحيى رسول المتحدث باسم القائد الأعلى للقوات المسلحة العراقية في بيان أن “اللجنة الثنائية العسكرية الفنية العليا بين العراق والولايات المتحدة تستأنف أعمالها الأحد المقبل الموافق 11 فبراير 2024″، وذلك بهدف “مناقشة وجدولة إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق”.

وبدأ العراق والولايات المتحدة محادثات في يناير حول مستقبل التحالف، لكن بعد ذلك بأقل من 24 ساعة قُتل ثلاثة جنود أميركيين في هجوم بالأردن حمّلت الولايات المتحدة مسؤوليته لجماعات مسلحة مدعومة من إيران في سوريا والعراق.

وكان رسول قال في وقت سابق، الخميس، إن الضربات الأميركية المتكررة على الفصائل المسلحة المدعومة من إيران في العراق تدفع الحكومة لإنهاء مهمة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في البلاد.

وأضاف رسول أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة “تحول إلى عامل عدم استقرار ويهدد بجر العراق إلى دائرة الصراع”.

وجاءت تصريحات رسول بعد إعلان الجيش الأميركي، الأربعاء، أنه قتل قياديا في جماعة كتائب حزب الله، وهي فصيل مسلح مدعوم من إيران في العراق، في ضربة بطائرة مسيرة.

وتتهم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الجماعة العراقية بمهاجمة قواتها.

وتشكل التحالف العسكري الدولي بقيادة الولايات المتحدة في العراق بهدف محاربة تنظيم الدولة الإسلامية. وللولايات المتحدة 2500 جندي في العراق يقدمون المشورة والمساعدة للقوات المحلية من أجل منع عودة التنظيم.

ارتق بدرجاتك

اقرأ أيضا