fbpx
مايو 1, 2024 5:25 ص
Search
Close this search box.

الولايات المتحدة لن تشارك في أي هجوم إسرائيليّ ردًا على هجمات إيران

يجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن مع فريقه للأمن القومي في البيت الأبيض في 13 أبريل 2024، حيث تستهدف إيران إسرائيل بالصواريخ والطائرات بدون طيار. (البيت الابيض)
أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في اتصال هاتفي، الأحد، أن الولايات المتحدة لن تشارك في أي عمليات هجومية ضد إيران التي أطلقت أكثر من 300 صاروخ ومسيرة ضد إسرائيل، بحسب مسؤول كبير في الإدارة الأميركية لشبكة CNN وموقع "أكسيوس".

وقال المسؤول الأميركي، لشبكة CNN، إن “بايدن أبلغ نتنياهو بأن التقييم الأميركي يظهر أن الهجمات الإيرانية كانت غير ناجحة إلى حد كبير، وأظهرت القدرة العسكرية الإسرائيلية المتفوقة”.

وأشار مسؤول أميركي لموقع “أكسيوس” إلى أن “بايدن أبلغ نتنياهو بأن على إسرائيل أن تعتبر الهجوم الإيراني عليها فوزاً”، لافتاً إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أعرب تفهمه لرغبة الولايات المتحدة بعدم المشاركة في أي هجوم على إيران.

وأوضح المسؤول الأميركي الكبير أن “وزير الخارجية لويد أوستن تحدث، السبت، مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت وطلب منه إخطار الولايات المتحدة قبل أي رد ضد إيران”، فيما أعرب مسؤولون أميركيون عن “قلق الإدارة الأميركية بأن يؤدي الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني إلى حرب إقليمية تبعاتها كارثية”.

وجاءت هذه التعليقات خلال المحادثة الهاتفية التي جرت بين بايدن ونتنياهو في أعقاب الهجوم الذي شنته إيران بالطائرات المُسيرة والصواريخ انطلاقاً من أراضيها باتجاه إسرائيل، وذلك بعد سقوط قائد كبير في الحرس الثوري في هجوم إسرائيلي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق، الأسبوع الماضي.
وقال مسؤول إسرائيلي لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، الأحد، إنه “لم يتم اتخاذ قرار بعد بشأن الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني”، مبيناً أن “الرد المحتمل سيناقش خلال اجتماع مجلس الحرب اليوم (الأحد) في 3 مساء بالتوقيت المحلي”.

ونقلت شبكة “NBC NEWS” عن مسؤولين أميركيين قولهم إن “هناك قلقاً في إدارة بايدن من لجوء إسرائيل إلى رد فعل سريع على الهجمات الإيرانية، ومن دون التفكير في التداعيات المحتملة على ذلك”.

وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن إن “البيت الأبيض يعتقد أن الإسرائيليين لا يتطلعون إلى حرب واسعة أو حرب مباشرة مع إيران، لكن المسؤولين الأميركيين لا يمكنهم التأكد من ذلك”.

وأعرب المسؤولون الأميركيون “سراً” عن إحباطهم من قرار إسرائيل بضرب القنصلية الإيرانية في سوريا، فيما قال المسؤول الكبير: “لا أعتقد أن لديهم استراتيجية، فالإسرائيليون لا يتخذون دائماً أفضل القرارات الإستراتيجية”.

ارتق بدرجاتك

اقرأ أيضا