fbpx
مايو 12, 2024 6:34 ص
Search
Close this search box.

غوتيريس: تأثير غزة وأوكرانيا ربما كان “قاتلا” على مجلس الأمن

عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن أسفه على مأزق مجلس الأمن الدولي في الصراع بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية “حماس” في غزة وفي الحرب الروسية الاوكرانية، قائلا إن الانقسامات بين أعضائه ربما قوضت سلطته “تقويضا قاتلا”.

واعتبر في افتتاح اجتماعات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، إن مجلس الأمن يجد نفسه في كثير من الأحيان “غير قادر على معالجة أبرز قضايا السلام والأمن في عصرنا”. وأضاف “افتقار المجلس إلى الوحدة فيما يخص الحرب في اوكرانيا، والعمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة في أعقاب الهجمات “الإرهابية المروعة” التي شنتها حماس في السابع من تشرين الأول، كل هذا قوض سلطته بشدة وربما تقويضا قاتلا”. وتابع أن “المجلس يحتاج إلى إصلاح جدي لتركيبته وأساليب عمله”.

وردا على سؤال بشأن ما إذا كان من الممكن في نهاية المطاف اعتبار أن مجلس الأمن أصيب بحالة موت دماغي، قال غوتيريس للصحفيين “إذا أظهر مجلس الأمن يوما ما عدم قدرته على فعل أي شيء، فسيكون قريبا جدا من هذه الحالة الطبية”.

واستخدمت الولايات المتحدة حق النقض “الفيتو” مجددا الأسبوع الماضي ضد مشروع قرار في مجلس الأمن طالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في الهجوم الإسرائيلي على غزة.

اقرأ أيضا