fbpx
أبريل 26, 2024 8:13 م
Search
Close this search box.

واشنطن تعلن التوصل إلى “تفاهم” في باريس بشأن اتفاق هدنة محتمل في غزة

مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان يتحدث خلال مؤتمر صحفي، وسط الصراع المستمر بين إسرائيل وحركة حماس الإسلامية الفلسطينية، في تل أبيب، إسرائيل، 15 ديسمبر، 2023.
أعلنت الولايات المتحدة الأحد، أن المحادثات متعددة الأطراف التي جرت في باريس قادت إلى "تفاهم" حول اتفاق محتمل يقضي بإطلاق حماس سراح محتجزين، ووقف جديد لإطلاق النار في قطاع غزة.

وزار وفد إسرائيلي يقوده رئيس الموساد ديفيد برنيع العاصمة الفرنسية الجمعة؛ للبحث في اتفاق يشمل وقفا جديدا لإطلاق النار، وإطلاق سراح محتجزين في غزة مقابل إفراج إسرائيل عن أسرى فلسطينيين في سجونها.

وقال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك ساليفان لشبكة سي إن إن: “اجتمع ممثلو إسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر في باريس وتوصلوا إلى تفاهم بين الدول الأربع حول الملامح الأساسية لاتفاق رهائن لوقف مؤقت لإطلاق النار”.

وأضاف أن الاتفاق “لا يزال قيد التفاوض بشأن تفاصيله. ولا بد من إجراء نقاشات مع حماس عبر قطر ومصر، لأنه في نهاية المطاف سيتعين عليها الموافقة على إطلاق سراح الرهائن”.

تابع ساليفان “هذا العمل جار. ونأمل أن نتمكن في الأيام المقبلة من الوصول إلى نقطة يكون فيها بالفعل اتفاقا متماسكا ونهائيا بشأن هذه القضية”.

من جهتها، أفادت وسائل إعلام مصرية الأحد، أن المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار استؤنفت في الدوحة بين الدول الأربع، بالإضافة إلى ممثلين لحماس.

وكما هو الحال مع الهدنة السابقة التي استمرت أسبوعا في تشرين الثاني/نوفمبر، وأتاحت إطلاق سراح أكثر من 100 محتجز و240 أسيرا فلسطينيا، تقود قطر ومصر والولايات المتحدة الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق جديد.

تصاعدت الضغوط الدولية من أجل وقف إطلاق النار في الأسابيع الأخيرة، مع اقتراب عدد الشهداء جراء الهجوم العسكري الإسرائيلي على القطاع الفلسطيني من 30 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة في غزة.

اقرأ أيضا