fbpx
مايو 18, 2024 12:45 م
Search
Close this search box.

ضوء الهواتف الذكية “قنبلة موقوتة” للصحة

تشير دراسة حديثة إلى أن التعرض المستمر لضوء الهواتف الذكية "الأزرق" وإضاءة مصابيح المكاتب طوال اليوم قد يؤثر سلبًا على وظائف الجسم الطبيعية ويؤدي إلى عدم توازن مستويات السكر في الدم.

فريق البحث في جامعة كوليدج لندن يحذر من أن ظروف البيئة الحديثة يمكن أن تكون “قنبلة موقوتة” للصحة العامة، حيث قد تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وتقصر الأعمار.

البروفيسور غلين جيفري أشار إلى أن الضوء الأزرق يهيمن في العالم الحالي، بينما كان يوجد توازن بين اللونين الأحمر والأزرق في ضوء الشمس. التعرض المستمر للضوء الأزرق يمكن أن يؤدي إلى اختلال نسبة السكر في الدم، ما قد يساهم في الإصابة بمرض السكري على المدى الطويل.

تشير الدراسة أيضًا إلى أن التعرض المستمر للضوء الأزرق يعطل الميتوكوندريا، التي تولد الطاقة اللازمة لتشغيل الخلايا، مما يؤثر على مستويات السكر في الدم ويساهم في عملية الشيخوخة.

على الجانب الإيجابي، اكتشف العلماء أن تسليط ضوء أحمر على الجلد لمدة 15 دقيقة يمكن أن يعيد مستويات السكر في الدم إلى طبيعتها، ويحفز إنتاج الطاقة داخل الخلايا مع زيادة استهلاك الجلوكوز، مما يفتح الباب أمام نوع جديد من العلاجات لمرض السكري.

اقرأ أيضا