صحّة

كشفت دراسة جديدة عن فوائد ملحوظة لنظام غذائي نباتي يستمر لمدة ثمانية أسابيع، حيث يسهم في تقليل العمر البيولوجي وتحسين فقدان الوزن.
أظهرت الأبحاث أن النظام النباتي يساعد على خفض عمر القلب، والهرمونات، والكبد، والنظم الالتهابية والأيضية. في المقابل، لم تُلاحظ هذه الفوائد لدى المشاركين الذين تناولوا اللحوم، البيض، ومنتجات الألبان، وفقاً لفريق البحث من جامعة ستانفورد.
خلال الدراسة، فقد الأفراد الذين اتبعوا النظام النباتي حوالي 2 كغ أكثر من أولئك الذين لم يتبعوه، وهذا على الرغم من أن عدد السعرات الحرارية اليومية كان أقل بمقدار 200 سعرة حرارية في الأسابيع الأربعة الأولى.
أشار العلماء إلى أن فقدان الوزن قد يكون سبباً رئيسياً وراء التغيرات الملحوظة في العمر البيولوجي، وليس فقط طبيعة النظام الغذائي. ورغم الفوائد الملاحظة، حذر بعض الخبراء من أن النظام الغذائي النباتي قد يؤدي إلى نقص في بعض العناصر الغذائية على المدى الطويل وقد لا يكون مناسباً لجميع الأعمار.
استندت الدراسة إلى تحليل 21 زوجاً من التوائم المتطابقة، حيث اتبع نصفهم نظاماً غذائياً نباتياً والنصف الآخر نظاماً غذائياً شمولياً. بحلول نهاية الدراسة، لاحظ الفريق انخفاضاً بنسبة 1.3 إلى 1.7 سنة في العمر البيولوجي بناءً على مستويات مثيلة الحمض النووي، وهو تعديل كيميائي يستخدم لتقدير العمر البيولوجي.
وأضاف توم ساندرز، الأستاذ الفخري لعلم التغذية في كينغز كوليدج لندن، الذي لم يشارك في الدراسة، أن النتائج أظهرت بعض الفوائد بالنسبة للنباتيين، لكنه أشار إلى أن نقص الفيتامينات والمعادن قد يستغرق سنوات ليظهر تأثيره. وأوضح أن الدراسات تشير إلى أن الأنظمة الغذائية النباتية قد تكون مفيدة في منتصف العمر، ولكن قد يواجه النباتيون الأكبر سناً مشاكل مثل فقدان العضلات وانخفاض كثافة العظام، مما قد يؤثر على نوعية الحياة. في الواقع، لا يختلف متوسط العمر المتوقع بين النباتيين وأولئك الذين يتبعون أنظمة غذائية مختلطة.
حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع Dailybeirut وارفاقه برابط الخبر.
دايلي بيروت
كأس العالم ٢٠٢٦
اخبار لبنان
العالم
اخبار لبنان