fbpx
مارس 28, 2024 4:00 م
Search
Close this search box.

“تنحية الحاكم” تفجر جدلا حادا خلال اللقاء التشاوري.. وهذا ما تم الاتفاق عليه

Lebanon's Central Bank Governor Riad Salameh speaks during a press conference at the bank's headquarters in Beirut on November 11, 2019. - Lebanon's central bank said it would strive to maintain the local currency's peg to the dollar and ease access to the greenback after weeks of mass protests. For two decades, the Lebanese pound has been pegged to the greenback at around 1,500 pounds to the dollar, and both currencies have been used interchangeably in daily life. (Photo by JOSEPH EID / AFP) (Photo by JOSEPH EID/AFP via Getty Images)

افادت معلومات “MTV”، إلى أن اللقاء التشاوري بحث باستفاضة مذكرة الإنتربول بحق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وتمّ الاتفاق على حماية مؤسسات الدولة والالتزام بما يقرره القضاء اللبناني.

فيما نقلت الـLBCI عن مصادر وزارية ان اللقاء التشاوري قرر اصدار توصية بشأن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة اتفق عليها بعدما انقسمت آراء الوزراء حول الخطوة المطلوب اتخاذها بنتيجة صدور مذكرة الانتربول بحقه.

وتقرر ان يأتي نص المذكرة على الشكل التالي:

“بنتيجة التشاور، رأى المجتمعون وجوب اعطاء الاولوية لكل ما من شأنه حماية مؤسسات الدولة الرسمية وفي طليعتها مصرف لبنان والالتزام المطلق بما سيقرره القضاء اللبنانية في هذا الشأن، مهيبين بالجميع التحلي بالمسؤولية وتغليب المصلحة العامة الدولة وحماية مؤسساتها على المصلحة الشخصية”.

ووفقا لمعلومات الجديد، فجر اقتراح نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال سعادة الشامي تنحية سلامة، نقاشاً حاداً، بين الوزراء المؤيدين للطرح والمؤيدين لبقائه في منصبه لحين صدور القرار القضائي.

وزير العدل: وكان وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال هنري خوري قد تحدث عن المذكرة القضائية بحق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وقال في مداخلة لـتلفزيون “الجديد”: “ما نخشاه أن يتدحرج الوضع وتقوم دول أوروبية أخرى بالخطوات الفرنسية نفسها”.

أضاف: “لذا، يجب أن يُدرك الحاكم الوضع ويستقيل”.

وكذلك، قال خوري في مداخلة للـ LBCI: “من الملائم أن يتنحى سلامة، لما قد يكون لملاحقته في فرنسا من تداعيات على الوضع النقدي، وهو ما سيبلغه بوضوح للمعنيين”.

اقرأ أيضا