fbpx
مارس 29, 2024 7:58 ص
Search
Close this search box.

آذار الغدّار: أوّله صيف.. وآخره “كانون الثالث”؟!

مجنونٌ طقسنا… ككلّ شيء في لبنان هذه الأيام. تأخرت الثلوج فأتتنا دفعةً واحدة، تأخّرت الأمطار فأغرقتنا في أيّامٍ معدودة، ليحلّ بعدها طقسٌ ربيعيّ لا يشبه هذا الوقت من العام، مع “ويك آند” يبدو صيفيّا بامتياز سيملأ شواطئنا ومراكزَ التزلّج في آن واحد…

مجنونٌ هو طقسنا، والعين على ما سيحمله بعدُ لنا في ما تبقّى من أسابيعِ فصل الشتاء… فهل يجتاحُنا الصيفُ باكرا أم ستصحّ هذا العام مقولة “خبّي حطباتك الكبار لشهر آذار”؟
يوضحُ المتخصص في الأحوال الجويّة الأب إيلي خنيصر، في حديث لموقع mtv، أن مرتفعاتٍ جوية تسيطر حاليّا على شمال افريقيا وعلى شبة الجزيرة العربية مما يؤدّي إلى تدفّق رياحٍ خماسينية غير اعتيادية في هذا الوقت من العام، ما سيرفعُ درجات الحرارة لتلامس الـ27 ساحلاً يومي الاربعاء والخميس قبل أن تعاودَ الانخفاض الجمعة.
الاجواء الصيفية هذه لن تستمرّ طويلا، فوفق خنيصر، سنكون اعتبارًا من مطلع الاسبوع المقبل مع حالةِ عدم استقرار بسبب منخفضٍ جوي سيضرب تركيا، الامر الذي سيؤثر على طقسنا.

أما بالنسبة الى آذار، وتحديداً القسم الاول منه، فستغيبُ عنه البرودةُ القطبية التي لمسناها مطلع شباط، ولكن حذار غدرَ آذار… إذ أن عودة المنخفضات الجوية إلى اليونان وتركيا بعد 10 و11 آذار قد تؤثر علينا وتعيدنا إلى الأجواء الشتوية، ويستذكر هنا الاب خيصر ما حصل العام الماضي حينما شهدنا عاصفة ثلجية في 24 و25 آذار.

وبالتالي بعد “شوبات” هذا الأسبوع… كونوا على استعداد لمفاجآت آذار الغدّار الذي قد يتحوّل إلى كانون ثالث!

سينتيا سركيس – موقع mtv

اقرأ أيضا