Daily Beirut
الطبعة·صحيفة مستقلة من بيروت

العالم

روسيا تعلن حالة الطوارئ في شبه جزيرة القرم بعد هجمات أوكرانية

حاكم القرم يفرض حالة الطوارئ لمعالجة الأوضاع الاقتصادية إثر ضربات أوكرانية استهدفت منشآت حيوية في شبه الجزيرة.

··قراءة 1 دقيقة
روسيا تعلن حالة الطوارئ في شبه جزيرة القرم بعد هجمات أوكرانية
مشاركة

فرض حاكم شبه جزيرة القرم، سيرغي أكسيونوف، حالة الطوارئ في المنطقة اليوم الجمعة، وذلك عقب سلسلة هجمات أوكرانية استهدفت مدنًا ومنشآت حيوية في شبه الجزيرة.

وأوضح أكسيونوف في بيان نقلته وكالة "فرانس برس" أن إعلان حالة الطوارئ جاء بهدف التعامل مع التحديات الاقتصادية التي تواجهها المنطقة نتيجة هذه الهجمات.

تعرضت مدينة سيفاستوبول، أكبر مدن القرم التي تسيطر عليها روسيا، لهجوم مكثف من الطائرات المسيّرة الأوكرانية، في إطار حملة تقول كييف إنها تهدف إلى زيادة الضغط على الكرملين وتحفيزه على الدخول في محادثات سلام.

وفي سياق متصل، أعلن المسؤول المحلي رازفوجاييف فرض قيود على استهلاك الكهرباء في جميع أنحاء المدينة، داعيًا السكان إلى تقليل الضغط على شبكة الكهرباء لضمان استمرارية الخدمة.

من جهته، أكد قائد قوات الطائرات المسيّرة الأوكرانية، روبرت بروفدي، أن القوات نفذت سبع ضربات على المحطة الرئيسية لتوزيع الكهرباء في سيفاستوبول خلال الساعات الأولى من صباح الأربعاء.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا تسيطر على شبه جزيرة القرم منذ ضمها في عام 2014، وهو إجراء أدانه المجتمع الدولي على نطاق واسع، بعد الإطاحة بالرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش، الموالي لموسكو، إثر احتجاجات "الميدان".

وتعتبر سيفاستوبول المقر التاريخي لأسطول البحر الأسود الروسي، مما يجعلها موقعًا استراتيجيًا هامًا في المنطقة.

من جانب آخر، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، منذ انتخابه في عام 2019، عزمه استعادة السيطرة على القرم، وهو هدف بات يتكرر بشكل أكبر في الخطاب الأوكراني بعد بدء الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا عام 2022.

أضِف ديلي بيروت إلى Google News لتتلقّى أحدث الأخبار أوّلاً.
مشاركة