fbpx
يوليو 24, 2024 1:28 ص
Search
Close this search box.

غوغل تكشف عن نموذج الذكاء الاصطناعي Gemma للباحثين

شركة غوغل كشفت عن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد Gemma، وهو نموذج موجه للباحثين الذين يرغبون في تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي على أجهزتهم بدلاً من الاعتماد على الخدمات السحابية.

تم تصميم نموذج Gemma بواسطة شركة DeepMind التابعة لغوغل بالتعاون مع فرق أخرى داخل الشركة. يشترك نموذج Gemma في بعض المكونات التقنية والبنية التحتية مع نموذج Gemini الأكبر، ويتوفر بنموذجين: Gemma 2B وGemma 7B.

يمكن للباحثين الوصول إلى نماذج Gemma المدربة سابقًا والمضبوطة لتلقي التعليمات، وتشغيلها محليًا على أجهزة الحاسوب المكتبية والحواسيب المحمولة أو من خلال السحابة. تم تحسين نموذج Gemma للعمل على بطاقات معالجة الرسومات من شركة إنفيديا بالإضافة إلى Google Cloud TPUs.

وفقًا لتصريحات غوغل ، فإن نموذج Gemma أصغر من الناحية الفنية مقارنة بنماذج اللغات الكبيرة الأخرى، ولكنه يتفوق عليها في القياسات الرئيسية. وتعمل غوغل على توفير نموذج Gemma مجانًا للباحثين عبر منصتي Kaggle وColab، بالإضافة إلى توفير رصيد مجاني للاستخدام السحابي عبر Google Cloud.

تأتي هذه الخطوة بعد إطلاق غوغل لنموذج Gemini في وقت سابق، والذي يتضمن تطبيقًا مجانيًا واشتراكات مدفوعة للمزايا المتقدمة. كما أعلنت الشركة عن نموذج Gemini 1.5 Pro الذي يقدم قدرات عالية مقارنة بالإصدار الأول.

اقرأ أيضا