fbpx
مارس 28, 2024 2:10 م
Search
Close this search box.

بدء حملة غرس أشجار لزيادة الغطاء الأخضر في يحمر الشقيف

حملة تشجير

باشرت بلدية يحمر الشقيف بالتعاون مع جمعية “جهاد البناء”، حملة تشجير لأشجار الزيتون والكينا والسرو والخروب والغار والاكي دنيا وليمون البوصفير، ضمن مشروع التنمية الزراعية المستدامة لإعادة الغطاء الأخضر للبلدة، وتحت شعار “نزرع سوا”. وشملت الحملة مناطق المزحلق، محيط البركة وعلى كوع الخرانيب في المرج و محيط خزان السرجة. وبلغ عدد الأشجار المزروعة 1500 غرسة، في حضور رئيس البلدية حسين بركات وممثل جهاد البناء عضو البلدية ناصر عليق الذي قال: “البوصفير والاكي دنيا جعلناها مراعي للنحل حيث ان البلدة فيها نسبة عالية من مربي النحل. ونشجعهم ونساعدهم على زيادة الغطاء الأخضر من خلال هذا المشروع. نحاول ان نغطي بهذا المشروع ما أتلف من جراء القصف الإسرائيلي او الحرائق او القطع الجائر للأشجار”.

وشرح أن “المشروع بدأ في فصل الربيع وببركات شهر رمضان المبارك تمهيدا لإعادة الغطاء الأخضر في البلدة. واساس المشروع ان هذه الأغراس لها ثمار في المستقبل ومن خلال الرعاية والاهتمام بها من الناس والمتابعة الأسبوعية من البلدية لريها والحفاظ عليها وحمايتها من الحرائق او الرعي الجائر”.

ختم:” نتشارك المسؤولية في هذا الاهتمام ونمو الاغراس من المزارعين والنحالين لأن هذه الاغراس عندما تكبر وتزهر ستصبح نوعا من أنواع مراعي النحل في بلدتنا. والبوصفير مرعى للنحل كما انه يمكننا الاستفادة في تأطير شرابه وقشره للمربيات. وزعنا الف شتلة زعتر على 30 ىمزارعا في البلدة وهو نوع من أنواع الاكتفاء الاسري الذاتي لاهلنا في البلدة لتصل بلدتنا الى الاكتفاء من انتاج الصعتر وبيعه وتصديره، وتوزيع بذوره لإعادة احياء الاخضرار في بلدتنا المشهورة به”.

اقرأ أيضا