fbpx
مارس 28, 2024 4:10 م
Search
Close this search box.

خطأ شائع نرتكبه قبل النوم قد يكون السبب في استيقاظنا ليلاً

النوم

أصبحت الشبكات الاجتماعية جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية وترافقنا في أدقّ تفاصيل حياتنا، ولكن ما لا نعرفه، هو أن استخدامها قد يكون له تأثير كبير على نومنا.

فوفقاً لدراسة جديدة، تبيّن أن النشر على مواقع التواصل الاجتماعي قبل النوم يمكن أن يبقيك مستيقظاً لساعات، بحسب ما جاء في صحيفة “ذا سن” البريطانية”.

وتتبع الباحثون أكثر من 51000 من مشاركات مستخدمي Reddit في الفترة من 2005 إلى 2021 لمعرفة كيف أثر الوقت الذي نشروا فيه المحتوى على مدة بقائهم على الموقع.

وقاموا بتحليل أكثر من 236 مليون مشاركة على مدار 16 عاماً، وقياس عدد المنشورات التي تم إجراؤها بعد وقت نوم المستخدم.

ووفقاً للنتائج التي نُشرت في مجلة Sleep Medicine، كان المستخدمون أكثر عرضة للبقاء على Reddit بعد ساعة إلى ثلاث ساعات من موعد نومهم المعتاد عندما كانت آخر مشاركة قبل ساعة من وقت نومهم.

وكان المستخدمون الذين نشروا محتوى عدة مرات في الساعة قبل وقت النوم أكثر عرضة بشكل كبير للبقاء مستيقظين بعد أوقات نومهم.

في السياق، قال الدكتور ويليام ميرسون، من جامعة ديوك: “قد يكون هذا نتيجة لعدة عوامل، من أضواء الشاشة التي تعطل إيقاع الساعة البيولوجية، إلى توقع الاستجابة. وكان مرجحاً أن يظل مستخدمو Reddit مستيقظين إلى ما بعد وقت نومهم المعتاد والنشر خلال الليل عندما ينشرون محتوى على مواقع التواصل الاجتماعي قبل ساعة من موعد النوم، خاصة إذا كانوا نشطين في المنتديات عالية التفاعل”.

ومع كون استخدام وسائل التواصل الاجتماعي حتى قبل النوم مباشرة، أصبح “روتيناً” شائعاً بشكل متزايد، حيث يتصفح الكثيرون هواتفهم أثناء وجودهم في السرير، أثار باحثون مخاوف من أن التحديق في الضوء الأزرق للشاشة يمنع دورة النوم الطبيعية للجسم من الانطلاق، ما يعيق الهرمونات التي تجعلنا نشعر بالنعاس.

اقرأ أيضا