العالم

قال مسؤولان إيرانيان لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن إيران أبدت استعدادها لإغلاق أو تعليق برنامجها النووي، في خطوة وُصفت بأنها تنازل كبير يهدف إلى تهدئة الأوضاع.
وأشارت الصحيفة إلى أن طهران كانت تفضّل في المقابل، مقترحاً أمريكياً طرحته العام الماضي، لإنشاء كونسورتيوم إقليمي لإنتاج الطاقة النووية.
وأضاف المسؤولان أن "أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي لاريجاني، التقى خلال الأيام الماضية بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حاملاً رسالة من المرشد الأعلى علي خامنئي، تفيد بأن طهران قد توافق على شحن اليورانيوم المخصب إلى روسيا، على غرار ما جرى بموجب اتفاق عام 2015".
وعند سؤاله عن هذا الاحتمال، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أمس الإثنين، إن "هذا الموضوع مطروح على جدول الأعمال منذ فترة طويلة"، مؤكداً أن "روسيا تواصل جهودها واتصالاتها مع جميع الأطراف المعنية".
وأكدت إيران مراراً أن برنامجها النووي مخصص لإنتاج الطاقة وليس لصنع الأسلحة، فيما شدد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، على أن بلاده لا تزال منفتحة على المفاوضات.
يذكر أن روسيا سبق وزودت إيران باليورانيوم المخصب، واستردت المنضب منه في إطار الاتفاق السابق بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، والقوى الغربية.
اخبار لبنان
اخبار لبنان
اخبار لبنان
اخبار لبنان