fbpx
أبريل 26, 2024 12:49 م
Search
Close this search box.

علماء يطورون جهازًا يتتبع الآثار الصحية والبيئية على الأبقار

طور مجموعة من العلماء الصينين، جهاز خاص بـ الأبقار، لتحسين الأنظمة الغذائية والبيئة لها، وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

جهاز يتتبع الآثار الصحية للأبقار

وصمم العلماء في الصين، جهازًا للأبقار، يلتقط الطاقة الحركية الناتجة عن جميع حركاتها، بما في ذلك الحركات الصغيرة، لتزويد نفسها بالطاقة.

ويشتمل تصميم المزرعة الذكي، على أبقار ترتدي أجهزة صغيرة حول كاحليها ورقابها، مزودة بأجهزة استشعار، يتم تشغيلها بواسطة كل ما تفعله الأبقار، أثناء قيامها بأنشطتها المعتادة في المزرعة لتتغذى على العشب وتتجول.

وقال ياجيا بان، الباحث المشارك في تصميم الجهاز، إن هناك قدر هائل من الطاقة الحركية التي يمكن حصادها في الحركات اليومية للماشية، مثل المشي والجري وحتى حركة الرقبة، ويتم تخزين هذه الطاقة في بطارية الليثيوم، واستخدامها لتشغيل الجهاز.

الجهاز يحتوي على آلية لتعزيز الحركة بالمغناطيس

وأوضح أن حصاد الطاقة الحركية، لدينا يسير بشكل خاص الطاقة الحركية للحركة الضعيفة، حيث يختلف تصميم الفريق للأجهزة القابلة للارتداء عن الآخرين، لأنه يحتوي على آلية لتعزيز الحركة تستخدم المغناطيس، والبندول لتضخيم الحركات الصغيرة التي تقوم بها الأبقار.

وأشار إلى أنه في مزرعة الماشية، يمكن أن تساعد مراقبة المعلومات البيئية، والصحية للماشية في الوقاية من الأمراض، وتحسين كفاءة تربية المراعي وإدارتها.

وأضاف ياجيا بان: يمكن أن تشمل هذه المعلومات تركيز الأكسجين، ودرجة حرارة الهواء والرطوبة ومقدار التمارين، ودورات الإنجاب والأمراض وإنتاج الحليب.

ويأمل الباحثون، أن يكون هذا النوع من التكنولوجيا جزءًا، من جهد أكبر لتحسين أنظمة الأطعمة على مستوى العالم.
وأكد أنه مع تطور تقنية الجيل الخامس وإنترنت الأشياء، أصبح تشغيل السلسلة الصناعية بأكملها لنظام الغذاء أكثر ذكاءً وشفافية، كما اختبروا الجهاز على البشر، ووجدوا أن الركض الخفيف، كان كافي لقيا درجة الحرارة في الجهاز.

اقرأ أيضا